كلف نواب مجلس الشورى الإيراني، الحكومة، باتخاذ الإجراءات الحقوقية الضرورية، لتحصيل التعويضات الكاملة من الولايات المتحدة، عما ارتكبته من جرائم ضد طهران.

وأفادت وكالة "ارنا" الإيرانية، بأن مجلس الشورى الإسلامي صادق في جلسته العلنية، على الخطوط العريضة لمشروع "مستعجل جدا"، يكلف الحكومة بموجبه بمتابعة أخذ التعويضات من الولايات المتحدة الأميركية عن الخسائر والأضرار التي لحقت بإيران وبرعاياه، كما صادق النواب على المادة الأولى من المشروع بشكل نهائي.

وأوضح مجلس الشورى"أنه بناء على ذلك، ستكون الحكومة مكلفة باستيفاء حقوق الشعب الايراني، عبر اتخاذ إجراءات حقوقية مباشرة، أو دعم الأشخاص ومواطنيها، بهدف الحصول على التعويضات من الإدارة الأميركية، بسبب الخسائر والأضرار الناجمة عن انقلاب آب عام 1953، وانقلاب نوجه.

وطالب مجلس الشورى الإسلامي "بالتعويض عن الحرب المفروضة على إيران، واستشهاد أكثر من "222" ألف إيراني، ووجود نحو "600" الف شخص من المعاقين، واغتيال أكثر من "17" ألف آخرين، إضافة إلى الهجوم على المنصات النفطية، والتجسس على إيران، وتجميد أرصدة إيرانية، وتشمل التعويضات أيضا كل ما لحق أو يلحق بإيران من أذى، بدعم من إسرائيل أو دعم من الولايات المتحدة.