اعبتر رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان، ​أسعد هرموش​ في حديث إذاعي "أن ما حصل في طرابلس هو مفاجأة من العيار الثقيل"، لافتا إلى ان "كل المؤشرات في البداية كانت تشير الى أن التوافق العريض الذي كان قائماً لا يمكن أن يُخرق".

ورأى هرموش أن "الجماعة هي جزء من اللائحة التوافقية وليست كل اللائحة"، وبالتالي فالمعركة ليست معركة الجماعة وحدها، وأكد أن دخول الجماعة إلى اللائحة التوافقية كان انطلاقاً من نظرة إيجابية كجزء من ترتيب البيت السنّي، ولذلك "اعتبرنا أن هذا التوافق جزء من ترتيب البيت السنّي".

كما أكد أن خيارات الجماعة لم تكن في المفاضلة على الاشخاص والانماء، وإنما كانت حول الجو السياسي العام، و"أن ثوابتنا الاسلامية هي وحدة الموقف والتعالي عن المصالح لصالح وحدة الصف الاسلامي من خلال المبادرة التي أطلقتها الجماعة لوحدة الصف الاسلامي".

كما هنّأ هرموش الفائزين، وأكد الحرص على وجود المكونات كافة، وقال: "حرصنا على دخول اللائحة التوافقية انطلاقاً من حرصنا على تمثيل المكوّنات". واعتبر أن في هذا المجلس عناصر لن تفرّط بحقوق أي مكوّن في المدينة، رافضاً اللعب بنتائج الانتخابات لأنها خيار الناس الشعبي والديمقراطي. وأضاف "نشد على أيدي الفائزين، وندعوهم للحفاظ على وحدة المدينة والعيش المشترك". وأكد أن "الجماعة ستبقى على العهد والمدينة ستبقى على العهد والامور ستمر على خير. والجماعة لا تضيع البوصلة".