لفت وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس خلال مشاركته بالحلقة الأولى من الطاولة المستديرة التي تنظمها لجنة متابعة الإنماء في نقابة المهندسين في طرابلس بعنوان "مكافحة الفقر"، الى إن "مسألة الفقر والتنمية في ​مدينة طرابلس​ ليست قضية محلية أو من صلاحيات وزارة أو جهة معينة، إنما هي قضية كل الحكومة بكل وزاراتها، بالإضافة إلى الجهات المحلية الخاصة والأهلية".

واوضح درباس ان "وزارة الشؤون الإجتماعية تعمل في كل لبنان وفق برامجها وتبعاً لتوفر التمويل في مجالات الرعاية الإجتماعية وتنفق الوزارة حوالى 82 مليار ليرة لبنانية لتوفير الرعاية الدائمة لـ2516 مستفيدا، كما تنفق 6 مليارات ونصف المليار لدعم الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة وتأمين الخدمات الطبية المجانية وكذلك بعض التجهيزات لهم، إضافة إلى تأمين الرعاية لهم في المؤسسات الرعائية بميزانية تبلغ 65 مليار ليرة".

وأشار الى ان "الوزارة عمدت من أجل تخفيف الفقر إلى تأمين خدمات صحية أساسية لاسيما للأطفال والنساء وبالتعاون مع اليونيسف، أقامت حملات تلقيح ضد شلل الأطفال لـ8098 طفلا خلال شهري كانون الثاني وشباط 2016 في مراكز الخدمات الإنمائية الموجودة في الشمال. وبلغ إجمالي عدد المستفيدين من الخدمات الطبية في هذه المراكز 111551 مريضا توزعوا على طب الأطفال والصحة العامة وأمراض النساء وأمراض القلب والأمراض المزمنة والفحص الروتيني".