اعتبر النائب عن الحزب "البعث" ​عاصم قانصو​ ان رئيس الجمهورية ال​لبنان​ية العماد ​ميشال عون​ مطالب بوضع حد لـ"مهزلة" رفض بعض الجهات التنسيق والتعاون مع ​الدولة السورية​ لاعادة اللاجئين الى بلادهم، مشددا على ان المتضرر الوحيد من هذا الملف هو لبنان خاصة وان أزمة اللجوء باتت تثقل كاهله اضف الى ان الشريان الاقتصادي الذي يصله بالخليج عن طريق سوريا و​الاردن​ مقطوع.

واستهجن قانصو في حديث لـ"النشرة" السكوت عن الشتائم التي توجه بشكل يومي الى النظام في سوريا والكلام "البذيء" الذي يتم استخدامه من قبل البعض، متسائلا: "على اي اساس الرضوخ لهذه الحالة وابقاء اللاجئين السوريين رهينة لفريق يسعى لسرقة الاموال التي تصل عبر ​الامم المتحدة​ لاغاثتهم"؟.

وأشار قانصو الى ان القسم الاكبر من اللاجئين السوريين المتواجدين في لبنان يؤيدون النظام في سوريا والاقبال الكثيف على ​الانتخابات الرئاسية​ الأخيرة في السفارة السورية في بيروت أكد ذلك، خاصة وان أكثر من 300 الف اقترعوا للرئيس السوري بشار الاسد. وأضاف: "لكن للأسف هناك فريق في لبنان يتعامل مع الامور وفق المنطق القائل عنزة ولو طارت بغياب الحد الادنى من الاخلاق والوطنية". وتساءل: "ماذا اقترفت سوريا بحقهم؟ الأنها تحارب الى جانب حزب الله ​الارهاب​ كي لا يصل الى لبنان نكافئها بهذه الطريقة"؟.

لموقف حاسم من عون

واستنكر قانصو الحملة التي شنت على الجيش اللبناني على خلفية اقدامه على التصدي للارهاب في ​عرسال​، متسائلا: "ما المطلوب منه اذا توفي 4 موقوفين مرضى وهم قيد التوقيف"؟.

واعتبر ان "هناك من يخدم الارهاب بمواقفه من حيث يدري او لا يدري". وأضاف: "منذ كان ​فايز غصن​ وزيرا للدفاع طالبنا بالتنسيق مع الجيشين اللبناني والسوري لقطع الطريق على الارهابيين لكنّهم رفضوا بوقتها".

وطالب قانصو الرئيس ميشال عون بالايعاز للوزارت المختصة وأبرزها وزارة الدفاع والداخلية والشؤون الاجتماعية والخارجية للتنسيق مع الوزارات السورية لاطلاق خطة لعودة اللاجئين. وأضاف: "المطلوب موقف حاسم من رئيس الجمهوريّة باعتباره الحكم في هذا البلد".

ما يحصل بالسلسلة "معيب"

وتطرق قانصو لملف سلسلة الرتب والرواتب، معتبرا أن ما يحصل فيه "معيب". وقال: "منذ سنوات ونحن نعد الناس بالسلسلة وحتى يومنا هذا لم يتم اقرارها".

وحثّ على وجوب وضع خطة عمل وسياسة انمائية واضحة لتفادي التخبط الحاصل، لافتا الى ان احدا لا يشعر اليوم بوجع المواطن الذي أنهكه غلاء المعيشة. وقال: "الذي يرفض اقرار السلسلة فليرفع يده غدا في قاعة مجلس النواب وليتحمل مسؤولياته امام ​الشعب اللبناني​ باعتبار ان هناك حقوق يجب اعطاؤها لأصحابها بعيدا عن اي حجج ومبررات".