وصل الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، أولى محطات الجولة الخليجية التي تشمل أيضًا ​الكويت​ وقطر.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التركي في جدة، الملك السعودي ​سلمان بن عبد العزيز​، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قبل أن يغادر إلى الكويت ثم قطر.

وكان أعلن أردوغان قبيل مغادرته الى السعودية في مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك في إسطنبول، ان "​المسجد الأقصى​ يعدّ شرف 1.7 مليار مسلم، وليس الفلسطينيين فقط، ولا يمكن الانتظار من ​العالم الإسلامي​ البقاء مكتوف الأيدي حيال القيود المفروضة على الأقصى.

وأوضح أنّ "​تركيا​ أبدت استيائها وتنديدها القوي والعلني للقيود ال​إسرائيل​ية المفروضة على الأقصى. مشيرًا إلى استمرار بلاده العمل من أجل تأسيس السلام في المنطقة، ودعم حقوق وقضية "إخواننا الفلسطينيين ونضالهم العادل من أجل الحرية".

وأضاف قائلًا: "بصفتي الرئيس الدوري لمنظمة التعاون الإسلامي أدعو إسرائيل مرة أخرى إلى التصرف وفقًا للقانون والقيم الإنسانية والأصول المرعية، مؤكّدًا ضرورة ابتعادها عمّا من شأنه تصعيد التوتر في المنطقة.

وأكّد أردوغان أنّ بلاده تبذل جهودًا مكثفة من أجل إنهاء التوتر القائم في ​القدس​، كي يعود الهدوء من جديد إلى المسجد الأقصى.