لفت مدير وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية ​مايك بومبيو​، إلى أنّ "​الإستخبارات الأميركية​ ترى في زعيم ​كوريا الشمالية​ ​كيم جونغ أون​، شخصيّة عقلانيّة تركّز على البقاء في السلطة والإستيقاظ في سريرها كلّ يوم".

وأكّد بومبيو لمسؤولين أمنيين، أثناء مشاركته في منتدى "المؤسسة من أجل دعم الديمقراطية" في واشنطن، أنّه "في حال الوفاة المفاجئة لكيم جونغ أون، فإنّني لن أتحدّث عن ذلك إطلاقاً، سنلتزم الصمت، آخذاً في الإعتبار تاريخ الـ"CIA""، مشيراً إلى أنّه "يعتزم إعادة تفعيل عمليات وكالته على الأرض"، معرباً عن رغبته في أن "تكون الـ"CIA" أكثر شراسة".

وشدّد على "ضرورة أن يكون الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ مستعدًّا لاستخدام القوة العسكرية ضدّ ​بيونغ يانغ​"، مؤكّداً أنّ "الإستخبارات الأميركية تتابع تطوّر برامج بيونغ يانغ العسكرية، غير أنّ وتائرها المتسارعة في المجال الصاروخي تجعل من المستحيل التنبؤ بموعد تحقيق كوريا الشمالية هدفها".

تجدر الإشارة إلى أنّ بيونغ يانغ أعلنت قبل أشهر، إحباط محاولة اغتيال كيم جونغ أون باستخدام مادة كيميائية وبيولوجية سامة، مدّعيةً أنّ هذه الخطة وضعت تحت إشراف ​المخابرات الأميركية​ والكورية الجنوبية.