ينقل وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ اليوم الثلاثاء رسالة الى الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ من نظيره اللبناني ​ميشال عون​ تتضمن شكره على الجهود التي بذلها مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان خلال لقائه به مساء الجمعه الماضي في مطار الرياض على مدى ساعتين للسماح الى الرئيس ​سعد الحريري​ بالمجيء الى بيروت ليقدم استقالته الخطية الى الرئيس عون وفق الأصول والاطلاع على دوافعها. اما الشق الثاني والاهم فهو ان يسعى ماكرون الى دعم تأييد حياد لبنان وأبعاده عن صراعات المنطقة ومنع تدخل الدول في شؤونه الداخلية لا سيما ان لديه الكثير من المشاكل عليه ان يحلها كأزمة النازحين ا لسوريين و​الدين العام​ آلذي يزداد بشكل مضطرد ومسائل اخرى شائكة .

وكان باسيل قد غادر بيروت عند الساعة الثالثة من فجر اليوم على متن طائرة خاصة متوجها الى ​بروكسيل​ بادئا جولته الاوروبية التي ستشمل ايضا ​باريس​ ولندن و​برلين​ ان يلقى تجاوبا من قادة او نظرائه في الدول التي سيزورها نظرا الى الاجوبة التي تلقاها الرئيس عون من سفراء الدول الكبرى الذي استدعاهم الاسبوع الماضي وطالب دو لهم بالمساعدة على. اعادة رئيس الوزراء الى بيروت. وتركزت الاجوبة الاوروبية على ضرورة ابقاء لبنان بمنأى عن الصراعات الدائرة في المنطقة ودعوة الدول الى عدم التدخل في شؤونه الداخلية .

واللافت ان عضو ​كتلة المستقبل​ النائب ​عقاب صقر​ انتقد تحركات الوزير باسيل حول الرئيس الحريري ومم قال له " إهتم ب​نزار زكا​ وارجعه من ​ايران​. " توقفت مصادر وزارية عند لهجة صقر النجومية لباسيل عندما قال له بلغة الامر " أوقف الكومندو س الديبلوماسي لعودة الحريري واهتم بشؤون وزارتك. "

وعلم ان باسيل تبلغ مضمون التصريح ولم يشأ التعليق عليه .

وافاد مصدر واسع الاطلاع ان ما دفع باسيل للقيام بهذه الجولة لا يزال قائما فالرئيس الحريري لم يرجع الى بيروت على الرغم من مطالبات جميع القوى السياسية تقريبا . وبقيت ظروف وجوده في المملكة ملتبسة ولا يتمكن من المغادرة بذريعة انه يعي ترتيب الإجراءات الامنية لحمايته الشخصية في ظل معلومات متوافرة لديه عن امكان اغتياله .