يقرر وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ غدا السبت ما اذا كان سيحضر الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية الدول العربية الذي دعت السعودية الى عقده بعد غد الاحد من اجل وضع خطة لإيقاف التدخلات الايرانية في شؤون بعض الدول العربية وتهديد الامن فيها عن طريق تكوين وتدريب ميليشيات محلية لا تأتمر باوامر السلطة. .

تجدر الاشارة الى ان باسيل يكمل جولته الاوروبية على الرغم من نجا ح وساطة الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان والمخرج كان بسيطا ولا يمكن رفضه وهو ان يلبي الرئيس ​سعد الحريري​ وعائلته دعوة ماكرون للذهاب الى با ر يس غدا السبت كصديق لسيد الاليزيه . ولم يكتف ماكرون بتوجيه الدعوة ،بل اوفد وزير خارجيته جان ايف لودريان الى ​الرياض​ الذي اجتمع امس الى الحريري في دارته وأبلغه الدعوة وضرورة تلبيتها واتفق على ان يكون سفره الى ​باريس​ غدا السبت مع عائلته. وما كاد ينتهي يوم امس الجمعه حتى أعلن قصرا لاليزيه تحديد الرئيس ماكرون السبت موعدا لاستقباله.

وباسيل ينتظر غدا السبت ليرى الحريري حرا في باريس واذا ما تم ذلك فإنه هو الذي سيمثل ​لبنان​ في اجتماع الاحد الوزاري فيغادر اما السبت او الاحد قبل الظهر . هذا من المتوقع ان يحصل على مستوى الحضور . وهذا ما أوضحه لي عندما سألته اي باسيل عما اذا كان سيحضر الاجتماع الاحد بعد غد عندما كان في طريقه الى أنقره للاجتماع الى الرئيس التركي ​رجب طيب اردوغان​ .

هل سيخوض باسيل مواجهات في ​القاهرة​ بفعل تحركه الاوروبي شارحا القلق الرسمي والشعبي على بقاء الحرير ي 12 يوما بعد استقالته في الرياض من دون عودته الى ​بيروت​ او على الاقل الرد على اتصالات رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ او ان يتلقى منه اتصالا واحدا ً?.

وافاد مصدر ديبلوماسي في ​جامعة الدول العربية​ ان استقالة الحريري وملابساتها غير مطروحة على جدول اعمال المؤتمر الوزاري بعد غد الاحد لانه وفقا للنظام الداخلي للجامعة لا يحق لاي دولة ان تطرح اي موضوع لان الاجتماع استثنائي . الا ان ما ينتظر باسيل مشروع قرار يجري تحضيره وستطرحه السعودية خلال الاجتماع التشاوري الذي سيسبق انعقاد الجلسة عند الساعة الثالثة من بعد ظهر الاحد وعنوان المناقشة هو كيفية التصدي للتدخلات الايرانية في عدد من الدول العربية ولبنان من بينها الى جانب ​سوريا​ واليمن وهي تغذي تنظيما ت في تلك الدول لا تخضع ل​قيادة الجيش​ بالتالي فان تلك التنظيمات تقوض الامن والسلام العربي وفقا لما ورد في نص الدعوة الى اجتماع غد الذي كانت ​وزارة الخارجية​ تلقت الدعوة من القائم بالاعمال لدى السفارة في مصر والمندوب المناوب لدى الجامعة أنطوان عزام . ولفتت الى ان باسيل، في حال طرح موضوع ​حزب الله​ في متن مشروع القرار الخاضع للمناقشة على انه تنظيم ارهابي فسيكون للوزير موقف المتحفظ لان للحزب وزراء في ​الحكومة​ ونواب في البرلمان وقاعدة شعبية للتيار.