دعا ​البابا​ فرنسيس الى قداس في كاتدرائية القديس بطرس الاحد اربعة آلاف مهمش لمشاركته في اليوم العالمي الاول للفقراء. وفي رسالة طويلة اعدت مسبقا لهذا اليوم وستوزع على عدد من الكنائس، طلب البابا من المؤمنين "مد ايديهم الى الذين يطلبون المساعدة ويطلبون تضامننا".

وسيدعو البابا الأحد أيضا 1500 فقير الى تناول الغداء معه في قاعة في ​الفاتيكان​ بينما سيوزع 2500 آخرون على اقسام اخرى لتناول طعام اعده طباخ مكلف الوجبات الرسمية للفاتيكان. وجاء هؤلاء المهمشون من روما ومنطقتها و​فرنسا​ وبولندا واسبانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ.

ويرى البابا الارجنتيني الذي اطلق هذه المبادرة بعد اختتام "يوبيل الرحمة" في تشرين الثاني، ان الكنيسة شبيهة "بمستشفى ميداني من سماته انه ينشأ في الاماكن التي يتحارب فيها بنو البشر".

وفي ساحة القديس بطرس، حول فعليا هذه الصورة الرمزية الى واقع عندما افتتح بصورة مؤقتة بمناسبة اليوم العالمي للفقراء مستوصفا طبيا مجانيا سارع المشردون الى زيارته. ويستطيع المشردون الذين يستقبلهم متطوعون في شاحنات مجهزة، الاستفادة من مختلف انواع الرعاية: التحليلات السريرية وأمراض القلب والأمراض الجلدية وامراض نسائية وامراض معدية.