عرض وفد من حزب "القوات ال​لبنان​ية" ترأسه عضو المجلس المركزي في "القوات" ​شوقي الدكاش​، خلال لقائه مسوؤل دائرة ​الشرق الأوسط​ ولبنان في أمانة سر الدولة المونسينيور Ionut Paul Strejac في ​الفاتيكان​، "هواجس اللبنانيين والتحديات الّتي تمرّ بها البلاد في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان ومنطقة الشرق الأوسط".

ورفع الوفد إلى الخارجية الفاتيكانية، مذكّرة رسمية عرض فيها لموقفه من القضايا الآنية الّتي يواجهها اللبنانيون بشكل عام والمسيحيون في لبنان وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص. وعلى الصعيد اللبناني، جدّدت المذكّرة تمسّك "القوات اللبنانية" بصيغة العيش الواحد بين اللبنانيين، الّذي يمثّل صيغة فريدة يمكن أعتمادها لحلّ مشاكل المنطقة وأزماتها الحادة".

وأكّدت المذكرة على "خيار "القوات اللبنانية" في بناء الدولة على اعتبارها الإطار الوحيد الّذي يضمن الشراكة الحقيقيّة بين اللبنانيين ويعيد للمسيحين دورهم الريادي فيها: دولة تمتلك حصرية القرار السياسي والسيادي وحصرية السلاح، دولة القانون والعدالة واحترام المؤسسات، دولة تتحسس حاجات الناس وأوجاعهم ودولة تلتزم جميع مكوّناتها عدم الإنخراط في الحرائق المحيطة بها وتلتزم الحياد الإيجابي".

وشددّت على "أهمية الحفاظ على استقرار البلد على الصعيد الأمني كما على الصعيد الإقتصادي والإجتماعي، خصوصاً مع وجود نحو مليون ونصف مليون نازح سوري". ونقلت في هذا السياق وجهة نظر "القوات اللبنانية" الّتي ترى أنّه "آن الأوان لإعادة ​النازحين السوريين​ إلى بلادهم موفوري الكرامة والإحترام بالتنسيق مع ​الأمم المتحدة​".