استغرب عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ​ناجي غاريوس​ توقيت الضغط لإقرار ​سلسلة الرتب والرواتب​، لافتا إلى أنّه مريب باعتبار انّه لم يتم البحث بها طوال السنوات الـ18 الماضية أي منذ العام 1996 ليبدأ الضغط قبل أسابيع بالشارع لاقرارها.

واستهجن غاريوس، في حديث لـ"النشرة"، عدم أخذ كل الحكومات المتعاقبة برأي الهيئة الاقتصادية الاجتماعية التي يرأسها روجيه نسناس والتي هي مولجة في كل بلدان العالم بابداء رأي أساسي بموضوع غلاء المعيشة. وقال: "للأسف لا أرقام نهائية وثابتة بموضوع السلسلة ومع كل كتلة ونائب أرقام مختلفة ما يعني استهتارا غير مسبوق بمالية الدولة يتحمل مسؤولياته كل وزراء المالية المتعاقبين".

لتقسيط السلسلة تجنباً للتضخم

واعتبر غاريوس أن سلسلة الرتب والرواتب كان يجب أن تبحث كل عامين، لافتًا إلى أنّ تكتل "التغيير والاصلاح" يؤيد السلسلة شرط عدم المساس بالضريبة على القيمة المضافة TVA وتثبيتها على الـ10%.

ولفت غاريوس الى وجوب تقسيط السلسلة وعدم اعطائها دفعة واحدة تجنبا للتضخم، متوقعا حصول خلاف خلال الجلسة التشريعية على موضوع الأملاك البحرية.

نجاح عون بالوصول للرئاسة قيمة مضافة

وتطرق غاريوس لموضوع ​الانتخابات الرئاسية​، فشدّد على أنّ الفراغ ممنوع تماما كالتمديد، موضحاً أنّ "عدم اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ذم مباشر لمركز الرئاسة وطعنة بظهر الشعب اللبناني".

واعتبر ان عوامل داخلية وخارجية تتداخل لتحديد مصير الانتخابات الرئاسية وشخص الرئيس المقبل، مشددا على وجوب أن يكون رجل قرار قادرًا أن يجمع بين اللبنانيين، فيحكم معهم وليس عليهم. وأضاف: "الأهم أن يطلق معركة محاربة الفساد والاصلاح ونجاح رئيس تكتل التغيير والاصلاح بتبوؤ هذا المنصب قيمة مضافة لكل اللبنانيين والعرب".

وردا على سؤال عن العلاقة مع تيار "المستقبل"، لفت الى أنّها تتقدم بالشكل المطلوب، متحدّثاً عن لقاءات مستمرة بين الفريقين.