حذر وزير الخارجية ​جبران باسيل​ من ان "الإرهاب خطر يحدق بنا جميعاً وهو في طور النمو في منطقة الشرق الأوسط وأصبح من الصعب وضع حدّ له، لكن ليس لدينا خيار باسم الانسانية سوى مواجهة هذا الشرّ، كما فعل الله"ّ.

كلام باسيل جاء خلال عشاء تكريمي له اقامهممثل بطريركية أنطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس لدى الكنيسة الروسية المطران ​نيفون صيقلي​ في مقرّ المطرانية في أرخنغلسكي بيري أولك في موسكو، شارك فيه شخصيات دبلوماسية ودينية.

ولفت باسيل الى "انّ هذه المناسبة أتاحت لي فرصة اللقاء العقلي والروحي مع طبيعتنا المسيحية، وأبرزت انتماءنا لربّ واحد لا سيما وأنّنا نجتمع اليوم حول طاولات مستديرة تجمع الأرثوذكسي بالكاثوليكي، والروسي يجلس الى جانب الأميركي، والأوروبي الى جانب العربي"، مشيرا الى "اننا كلنا يؤمن بالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، ونتشارك هذه القيم الإنسانية، ويمكننا فتح الحوار تحت مظلة الله، هذا ما تعنيه الكنيسة فهي مساحة للحوار لمشاركة قيمنا هذه بين أبناء الوطن، ولنتمكّن من مواجهة الإرهاب ومكافحته".

واعلن "اننا نؤمن أنّ النموذج اللبناني هو النموذج الجيد لكلّ العالم بالنسبة للتعايش بين مكوّنات المجتمع كافة"، مؤكدا ان "لبنان هذا البلد الصغير الحجم يتشارك قيمه الكبيرة الدينية مع الكنيسة من أجل مجتمع أفضل".

بدوره ألقى المطران صيقلي كلمة ترحيبية بالوزير باسيل والمشاركين الدبلوماسيين والأصدقاء في موسكو في الحفل، مثمّناً الدور الوطني الذي يلعبه باسيل من خلال منصبه الجديد كوزير للخارجية اللبنانية، مؤكداً ضرورة تفعيل العلاقة بين الكنيسة والشعب. ثمّ أعطى بركته للجميع.