حذر رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة ​محمد شقير​ من "حصول تدهور خطر ودراماتيكي سريع للاقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص".

وناشد "ضمائر المسؤولين لانقاذ لبنان من شر مستطير، والاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، والسير بكل الاستحقاقات الدستورية الاخرى، وتشكيل حكومة وحدة وطنية لمعالجة كل الملفات والقضايا الكبيرة والشائكة قبل فوات الاوان".

ولفت الى ان "كل المؤشرات الاقتصادية تتراجع بشكل غير معهود، لا سيما تلك المتعلقة بالدولة، ان كان على مستوى ارتفاع عجز الموازنة، وكذلك الدين العام، او نسبة الدين العام من الناتج المحلي، أما النمو المتوقع هذا العام فلن يتعدى الواحد في المئة، فيما الخدمات العامة تهوي واحدة تلو الاخرى ما يظهر مدى عجز الدولة".

وقال: "أما الاخطر من ذلك، فهو التراجع المستمر لنشاط القطاع الخاص الذي كان على الدوام يشكل الرافعة الاساسية للاقتصاد الوطني"، مشيرا الى "انخفاض كبير في عمل القطاعات الاقتصادية المختلفة، لا سيما التجارة والسياحة والعقار".

وحذر من ان "انخفاض الاعمال المستمر في هذه القطاعات وغير المعهود، من شأنه تعريض آلاف المؤسسات للافلاس والاقفال. وقال "هذا الامر بدأنا نشهده بشكل غير معهود في العاصمة والمناطق اللبنانية كافة".