موسم التبغ ينطلق اليوم بعملية تسليم مزارعي التبغ في الجنوب للمحصول عن العام الجاري لادارة حصر التبغ والتنباك في 16 مركزا موزعة على كافة الاراضي اللبنانية. ويتراوح سعر الكيلو الواحد الجيد وسطيا 13 الف و500 ليرة لبنانية، وهو ما كان عليه العام الماضي وهذا ما دفع رئيس اتحاد نقابات مزارعي التبغ والتنباك في لبنان ونائب رئيس الاتحاد العمالي العام ​حسن فقيه​ لرفع للمطالبة بزيادة 1500 ليرة على سعر الكيلو.

وناشد المزارعون رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي رعى شتلة التبغ للمبادرة الى حث الحكومة على دعم مزارعي التبغ. واطلق فقيه عبر "النشرة" صرخة للحكومة اللبنانية "للاهتمام ب​الزراعة​ والعاملين فيها، وان تشمل مختلف الزراعات وليس فقط التبغ"، مقترحا "تشكيل هيئة عليا للزراعة لرعاية المزارعين والاهتمام بهم".

ودعا الى "اعطاء المزارعين رخصا اضافية لانعدام وجود فرص عمل في ظل العمالة الناتجة عن حجم النزوح السوري الى لبنان".

وكرر دعوته الى "ضرورة ضم المزارعين كافة ومنهم مزارعي التبغ لانهم الشريحة الاكثر حاجة الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي".

واشار الى "انجازات النقابة بدعم من وزير المالية علي حسن خليل وبالتعاون مع وزارة المالية وادارة الريجي". واعلن فقيه عن "لقاء قريب للنقابة مع بري لاعادة تحريك ملف المزارعين واعطائهم حقوقهم".

لجان التسليم

وعدد فقيه لجان شراء المحصول لموسم 2014، وهي: النبطية وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء النبطية. النبطية-صيدا وتستلم محاصيل المزارعين من اقضية النبطية-صيدا جزين والشوف. صِدّيقين و الضهيرة تستلمان المحاصيل من قضاء صور. تبنين والصوانة تستلم المحاصيل من قضاءي بنت جبيل ومرجعيون. صريفا وتستلم المحاصيل من قضاءي صور وبنت جبيل.

رميش وعيترون وعيتا الشعب يستلمون المحاصيل من قضاء بنت جبيل. طرابلس تستلم محاصيل مزارعي الشمال. البقاع يستلم محاصيل مزارعي البقاع. ميس الجبل تستلم المحاصيل من قضاء مرجعيون.

تقرير خاص "النشرة"