أشار قائد الجيش العماد ​جان قهوجي​ خلال رعايته حفل تكريم رئيس الجمهورية الراحل فؤاد شهاب في احتفال أقيم في "كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان"، الى أنه "ليس بالأمر الاستثنائي أن يحظى رجل الدولة بإعجاب الناس وهو في موقع المسؤولية، لكن الاستثنائي أن يستمر هذا الإعجاب بعد تركه هذا الموقع، أو بعد رحيله عن الحياة الدنيا"، موضحاً إنه "حال فؤاد شهاب، الذي لا يزال بعد عقود طويلة من الزمن على وفاته، حيا في الذاكرة الجماعية للوطن، قيما وأخلاقا، نهجا وفكرا، وأسلوب عمل وممارسة".

ولفت الى أنه "من المنصف الاعتراف لهذا الرجل الكبير، ونحن نلتف حول تمثاله اليوم، أن تلك المؤسسات التي بناها، لا تزال الضمانة، إذ من خلال إعادة تفعيلها، ومن خلال تزخيم دورها، يمكن أن تعود الجمهورية إلى زمن الاستقرار والبناء والتطور، بدلا من أن تبقى في زمن الشغور والفراغ والتعطيل والتأجيل، كما أن مؤسسة الجيش التي كان أول قائد لها لا بل أبا لها، قد بقيت موحدة متماسكة، بفضل دوره الأساس في بنائها على دعائم متينة وثوابت وطنية جامعة".

وأكد أن "الجيش اليوم لا يزال كما أراده فؤاد شهاب. إنه في ظل كل ما يحصل في الجوار والمنطقة، وفي ظل اجتياح موجات التفكيك والشرذمة، لا يزال الجامع المشترك بين اللبنانيين، لا بل حجر الزاوية في إعادة بناء لبنان القوي، لبنان القيم، لبنان البقاء والازدهار".

هذا وأقيم في الكلية الحربية - الفياضية، حفل تخريج رمزي لتلامذة ضباط دورة "الرائد الشهيد ميشال مفلح" ترأسه قائد الكلية العميد الركن بطرس جبرايل ممثلا العماد قائد الجيش، حيث جرى خلاله تسليم البيرق للسنة الثانية، وأداء قسم اليمين.

وقد زار قهوجي على رأس وفد من كبار ضباط القيادة، الكلية الحربية بحضور قادة الأجهزة الأمنية، حيث التقى ضباط الكلية والملازمين المتخرجين، وهنأهم بتخرجهم وبعيد الجيش، وزودهم التوجيهات اللازمة للمرحلة المقبلة، مؤكدا أنهم "الدم الفتي الذي سيضخ في جسم المؤسسة العسكرية، ويكسبها المزيد من القوة والمناعة".