أكد نائب رئيس الوزراء التركي ​نعمان قورطولموش​ أن "حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم لا يوجد في أجندتها الحالية، موضوع إعادة عقوبة الإعدام، لكن إذا تطلب الأمر فيمكن مناقشة ذلك مع الأحزاب الأخرى تحت قبة البرلمان"، موضحا أن "عقوبة الإعدام غير مدرجة على قانون النظام التركي في الوقت الراهن".

وخلال لقائه ممثلين عن وسائل إعلام أجنبية، رأى أن "السياسة فن من فنون حل الأزمات، وإذا تجلى طلب الشعب في إعادة حكم الإعدام، فإن الحكومة ستدرس ذلك"، مشيرا إلى أنه كان في مبنى القصر التابع لرئاسة الوزراء، ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا مؤكدًا أن "دبابات الانقلابيين حاولت احتلال القصر، مع تحليق منخفض جدًا للطائرات الحربية فوقها".

وشدد قورطولموش على أن "منظمة الكيان الموازي الإرهابية، التي توغلت في صفوف القوات التركية المسلحة، بشكل غير مشروع وغير إنساني، هي من خططت ونفذت محاولة الانقلاب"، لافتا إلى أن "هذه المنظمة تمتلك مفهوما دينيا منحرفا، يميل للديكتاتورية العسكرية".

وعن مدى تأثير محاولة الانقلاب على اقتصاد البلاد، أشار إلى تأثر الاقتصاد بشكل طفيف ومحدود، مؤكدا "أننا سنزيل هذه الآثار في وقت قصير جدًا، ونحمد الله أن المحاولة لم تؤثر على الاقتصاد التركي، واليوم لا نعيش أي أزمات في اقتصاد بلادنا".