التقى وزير العمل ​سجعان قزي​ رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي ​روجيه نسناس​ الذي بحث معه في اطلاق مشروع الكتاب الاقتصادي الاجتماعي.

وابلغ قزي نسناس دعمه لمشروع الكتاب وان ​وزارة العمل​ تضع كل امكاناتها في خدمة المؤتمر الذي سيعقد لهذه الغاية اوائل تشرين الاول المقبل.

وعقد قزي اجتماعا مع ممثلي سفارتي الفليبين ومدغشقر في لبنان وجرى البحث في تنظيم عمالة رعاياهما في لبنان. وابلغهما قزي بأن مذكرات التفاهم اصبحت جاهزة وما على الفليبين ومدغشقر الا ان يبدأا برفع الحظر عن مجيء رعاياهما الى لبنان.

ورأى قزي ان "اي تأخر في ابرام هذا العقد من الدولتين المذكورتين سيدفع بوزارة العمل اللبنانية الى اتخاذ موقف من اعطاء اجازات العمل لان الوضع الحالي يعزز دور المافيات المتنقلة بين بيروت ومانيلا بحيث اصبحت تكاليف استقدام عاملة فليبينية حوالي خمسة آلاف دولار اميركي وهو امر لا يجوز ان يستمر".

من جهة ثانية كلفت وزارة العمل جهاز التفتيش لديها بإجراء تفتيش شامل على جميع المطاعم والفنادق والمؤسسات السياحية ومراكز التدليك لضبط المخالفات.

على صعيد آخر، لا تزال وزارة العمل تتلقى المزيد ممن الشكاوى العمالية على مؤسسات وشركات اقدمت على صرف لبنانيين او حجبت عنهم تعويضاتهم وهذه المؤسسات او الشركات موجودة في كل المحافظات اللبنانية.

وفي هذا السياق، ونتيجة الاتصالات التي اجرتها وزارة العمل اعاد مجلس اللاجئين الدنماركي 16 اجيرا الى عملهم واعطي مهلة قصيرة لإعادة 15 اجيرا كان قد صرفهم. في حين تراجعت جمعية الاغاثة الدولية عن كتاب التشاور الذي قدمته لوزارة العمل لانهاء خدمة العاملين لديها بعد تدخل وزارة العمل في اطار محافظتها على الموظفين اللبنانيين .