لفت الوزير السابق ​دميانوس قطار​ خلال القائه محاضرة بعنوان "لبنان بين المعادلة الداخلية والتغيير الأميركي"، بدعوة من المركز الإسلامي - عائشة بكار، في مقره، الى أنه "إذا أردنا أن نتكلم عن المعادلة الداخلية والتحولات منهجيا، فسأشير الى أربعة محاور، فالقلق والإضطراب الدولي والإقليمي والمحلي، ماذا حصل في أميركا، ماذا يحصل في الإقليم وكيف تتفاعل المعادلة اللبنانية في هذه المحاور".

واوضح اننا "تخطينا مرحلتين، رئاسة الجمهورية وتأليف الحكومة، وهذا لم يلغ مفهوم القلق وما زالت المؤشرات في لبنان في حالة عدم إستقرار وإرتياح"، لافتاً الى ان "هناك متغيرات تبدأ بأميركا، لماذا ربح ترامب. في مؤشر قرأته من ضمن الدراسة، أنه لأول مرة في أميركا يدخل مرشحان إلى الرئاسة بنسبة كره من الناخبين تتخطى 50 %. وكل الصحف العالمية كان تقول ان ترشح ترامب هرطقة وهناك إستحالة ان يصبح شخص مثله رئيسا لاميركا، فهو لم يمارس السياسة بتاتا ولم يدخل إلى أي منصب بلدي منتخب. هذا الإستغراب وهذا التغيير سببه العصبية البيضاء".

ورأى ان "ترامب فاز لان الأميركيين اصبحوا في مكان معين، الغني يزيد غناه والفقير يزيد فقره. في عهد الرئيس كلينتون كان 28 مليون سنويا يحتاجون الى معيشة غذائية شهريا، واليوم تخطوا ال50 مليون. اذا، هناك ردة فعل على النظام".