أكّد نائب الرئيس ​العراق​ي، ​إياد علاوي​، أنّه "ينبغي التصدّي لمحاولات العبثّ وشق الصف العربي كافّة، ومواجهة النهج الّذي تتّبعه دولة قطر في دعم الجماعات المتطرّفة، لمنع تدهور الأوضاع في المنطقة".

وأشار علاوي، في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة، إلى أنّ "قطر تدخّلت في الصراع بين الفصائل الفلسطيني، وساهمت في تعميق الإنقسام الفلسطيني، كما أنّها أرادت تقسيم العراق"، موضحاً أنّ "الدوحة احتضنت فكرة تقسيم العراقي لمجتمع سني وشيعي، ورفضت هذا النهج تماماً، فنحن ندعو إلى دولة المواطنة بعيداً عن النعرات الدينية أو الطائفية"، مشيراً إلى أنّ "هناك تنسيقاً كاملاً للمواقف ما بين مصر والعراق، خاصّة فيما يتعلّق بمكافحة الإرهاب".

وشدّد على أنّ "مصر ستظلّ العنصر الأساسي في المعادلة العربيّة، ولا أحد يستطيع أن يأخذ دورها حتّى الولايات المتحدة الأميركية نفسها"، مطالباً بـ"ضرورة احترام سيادة العراق"، منوّهاً إلى "أنّنا نتمتّع بالموقع الوحيد الّذي له إطلاله على العمق العربي وإيران وتركيا، لذا ينبغي على الجميع احترام سيادته وعدم التدخّل في شؤونه الداخليّة".

ويجري علاوي زيارة رسمية إلى مصر استمرّت 3 أيام، إلتقى خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.