لفت ممثل وزير الشؤون الاجتماعية ​بيار بوعاصي​، زاهي الهيبة في كلمة له خلال افتتاح مركز الخدمات الانمائية الشاملة في دار بلدية خريبة الجندي – عكار إلى "اننا نجتمع اليوم في قلب عكار، في قلب لبنان، لتدشين أعمال التأهيل في مركز الخدمات الانمائية في خريبة الجندي العزيزة. إن نجاح هذا الحفل هو نتيجة تضافر جهود جميع الشركاء وايمانهم أن لا بديل من التنمية المستدامة الفعلية، التنمية التي تهدف إلى تأمين العدالة الاجتماعية، تقليل عدم المساواة، وتعزيز النمو الاقتصادي الفعلي وهذا ما تؤمن به وزارة الشؤون الاجتماعية مع شركائها وهذا ما سنعمل لأجله وصولا إلى الأهداف الانمائية المستدامة 2030".

وأشار إلى ان "مركز الخدمات الانمائية الذي ندشن فيه اليوم اعمال التأهيل، سيلعب دورا محوريا في التنمية المحلية المستدامة وتقديم الخدمات الصحية الاجتماعية، كذلك في التنمية الحرفية والتدريب المهني والحرفي".

من جهته، لفت رئيس بلدية خريبة الجندي خالد طه إلى أنه "لا يخفى على أحد منكم واقع عكار، بقراها وبلداتها جميعها بعد النزوح السوري إليها، فهناك قرى وبلدات استقبلت نازحين بأعداد أكبر من أعداد سكانها اللبنانيين الأصليين هذا الأمر رتب ضغطا إضافيا على البنى التحتية من الماء إلى الكهرباء والصرف الصحي وغيرها العديد من البنى التحتية في كل بلدة"، مشيراً إلى أنه "من هنا كان لا بد في هذا الصدد من التدخل، لكن الإمكانات لدينا كبلديات ضعيفة. لأجل ذلك بحثنا عن شراكات مع جهات دولية مانحة وجهات ومؤسسات داخلية عاملة في مجال تخفيف أعباء النزوح والحد من وطأته على المجتمع المضيف".

وتابع "وزارة الشؤون الاجتماعية كانت أولى هذه المؤسسات التي مدت إلينا يد الدعم والمساندة عبر شراكة كاملة متكاملة من خلال برنامج دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة".