حصلت سيدة صينيّة على مبلغ قدره 460800 دولار، بعد رفعها دعوى قضائيّة ضدّ ​الحكومة الأميركية​ لتعرّضها للضرب بوحشيّة واعتقالها من قبل حرس الحدود خلال زيارة إلى شلالات نياغارا.

وفي التفاصيل، كانت سيدة الأعمال ​الصين​ية ومعلمة البيانو من تيانجين، تشاو يان، تزور شلالات نياغارا في عام 2004، وجاءت زيارتها إلى هذه الوجهة السياحيّة عقب حصولها على تأشيرة عمل لدراسة سوق الخشب في ولاية ​بنسلفانيا​. وبدأت الحادثة عندما قامت تشاو برفقة امرأتين أخريتين، بعبور محطة تفتيش على جسر "رينبو"، حيث المعبر الحدودي بين ​الولايات المتحدة الأميركية​ وكندا، دون الإنصياع للأوامر.

واعتقد ضابط الجمارك عن طريق الخطأ أنّ السائحات الصينيات كنّ ممنّ يشتبه بهم في تهريب المخدرات، وقاموا باحتجازهن على الفور. ثمّ قام ضابط الجمارك والدوريات الحدودية الأميركي روبرت روديس، بالإعتداء على يان ووضع ركبته على ظهرها ودفع رأسها نحو الرصيف، كما تعرّضت للرشّ برذاذ الفلفل.

وقد تمّ نشر صورة يان عبر مواقع الإنترنت عقب الحادث، حيث يظهر وجهها مغطى بالكدمات ومتورّماً، وهو ما أثار موجة من الغضب في الصين. وفي محاكمة أولى جرت عام 2015، ادّعت ​السلطات الأميركية​ أنّ إصابات المعلمة كانت نتيجة للخطأ الّذي ارتكبته عند الركض هرباً من الضابط، ومن ثمّ ركلته وأصابته بخدوش قبل وصول ضابطين آخرين ساعدا في إلقاء القبض عليها، لكنّ يان أكّدت أنّها ركضت بسبب خوفها من الضابط.

وفي الحكم الصادر عن المحكمة الجزئية الأميركية للمنطقة الغربية من نيويورك في روتشيتسر، حكمت القاضية إليزابيث وولفورد، بمنح تشاو يان تعويضات قيمتها 385 ألف دولار عن الألم والإصابات السابقة الّتي تعرّضت لها، و64 ألف دولار تعويضاً عن النفقات الطبية السابقة و1800 دولار لخسائر الدّخل و10 آلاف أخرى تعويضاً عن الإعتقال دون وجه حقّ.