أفادت تقارير علمية إماراتية أن دولة ​الإمارات​ العربية المتحدة تعمل حاليا على إطلاق مسبار فضائي لاستكشاف كوكب المريخ، قبل نهاية عام 2021.

وذكرت قناة "يورونيوز" أن "العديد من الأنشطة العلمية والمعارض التفاعلية وورش العمل تنظم حاليا، لتقديم فكرة عن البرنامج الفضائي لدولة ​الإمارات العربية المتحدة​، وفي مقدمتها إطلاق المسبار، الذي يتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات"، مشيرة إلى أن أبحاث المسبار الذي سوف يطلق عليه "الأمل" ستتركز على فهم التغيرات المناخية على سطح الكوكب الأحمر، وتفاعل طبقاته الجوية.

ويذكر أن مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي يعمل على المشاريع المتعلقة بعلوم الفضاء، إضافة إلى تكوين كفاءات علمية وطنية، والإشراف على كافة مراحل إرسال المسبار لاستكشاف كوكب المريخ.

ولفتت "يورونيوز" الى أن باحثي المركز يتعاونون لهذا الغرض مع نظرائهم في جامعة كولورادو في ​الولايات المتحدة​ الأمريكية، وكذلك مع الوكالة الفرنسية للبحوث الفضائية، بهدف جمع بيانات حول الغلاف الجوي للكوكب.

في هذا السياق صرح المهندس، سالم حميد المري، مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في المركز قائلا: "سوف تأخذنا هذه المهمة إلى مستويات أخرى في المجتمع العلمي والتي تضاف إلى المعرفة المتعلقة بالمريخ وغلافه الجوي. الأمر المهم أيضا بالنسبة لهذه المهمة هو نتائجها. لدى ​وكالة الفضاء الأوروبية​ الكثير من الخبرات في مجال البعثات الفضائية إلى كوكب المريخ، ونحن نريد التأكد من وصول بياناتنا إليها والتأكيد على قدرتنا على التعاون معها في مجال تبادل البيانات، وسيقوم مسبار "الأمل" باستخلاص بيانات تتعلق بالغلافين الجويين العلوي والسفلي لكوكب المريخ، وبيانا أخرى تتعلق بالطقس والتربة على سطحه، وهو ما سيساعد العلماء أيضا على تفسير العديد من الظواهر الجوية لكوكب الأرض، ومسببات الان أما معلومات الرحلة التي سيقوم بها المسبار فهي كما يلي:

​​​​​​​

- موعد إطلاق المسبار: يوليو 2020

- المسافة المقطوعة من الأرض إلى المريخ: أكثر من 600 مليون كيلومتر

- مدة الرحلة من الأرض إلى المريخ: 7-9 أشهر

- دخول مدار الكوكب الأحمر: يناير 2021

- مدة الدورة حوله: 55 ساعة

- شكل المدار حول كوكب المريخ: بيضاوي

- ارتفاع المدار عن سطح كوكب المريخ: 22000-44000 كيلومتر

- بدء الدراسات العلمية: منتصف عام 2021

- مدة الدراسات العلمية الأولية: عامان

بعاث الحراري وطرق معالجتها.

الفترة الزمنية المخصصة لتمديد العمليات العلمية: يحتمل أن تمتد لعامين إضافيين.

يذكر أن فريق مسبار "الأمل" يتكون من 75 مهندسا وباحثا إماراتيا، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 5 مليارات دولار، كما تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة إلى لعب دور الريادة في مجال الفضاء على الصعيدين العربي والإقليمي.