اشار رئيس وفد ​الحكومة الروسية​ إلى أستانا الكسندر لافرنتيف الى انه انطلاقاً من الأوضاع على الأرض فإن إنشاء مناطق تخفيف التوتر ضرورية لاستقرار الأوضاع في سوريا، ونحن أمامنا طريق طويل من أجل بناء الثقة بين أطراف ​الأزمة السورية​.

ولفت في مؤتمر صحفي، الى ان اجتماع أستانا 6 يؤكد فعالية مسار أستانا وضرورة تضافر الجهود لاستقرار الأوضاع في سوريا، ونطالب جميع الدول بدعم هذه الجهود، وقد طلبنا من ​المعارضة السورية​ عدم طرح مطالب لايمكن تنفيذها. ودعا الى إشراك المعارضة السورية البناءة في محاربة ​الإرهاب​ في أقرب وقت. واوضح ان موضوع نزع الألغام بما في ذلك من المناطق الأثرية سيكون على جدول أعمال الجولة المقبلة من أستانا، كما يجب أن نقدر نجاح عمل مناطق تخفيف التوتر.

واعتبر ان إقامة مناطق خفض التوتر توقف سفك الدماء وتفتح مرحلة جديدة في سوريا. ورأى ان المبادرة لإنشاء "الجيش الوطني الموحد" لن تساعد في محاربة الإرهاب والهدف منه الإطاحة بلرئيس السوري باشر الأسد، وقد دعونا المعارضة السورية المسلحة إلى التراجع عن فكرة إنشاء "الجيش الوطني الموحد"، وسنحاول أن نعمل ما نستطيع لندعم عملية جنيف، كما علينا التوصل إلى آليات تدعم الثقة بين الجميع.