أشار النائب البطريركي العام المطران ​سمير مظلوم​ الى أن لدى رئيس الحكومة صلاحيات واسعة في كل المجالات، لأن إتفاق الطائف حوّل 90%من صلاحيات رئيس الجمهورية الى رئيس الحكومة، مؤكدا ان لا أحد "يشلّح" هذا الأخير صلاحياته، لكن هذا لا يعني أنه لا يحق لرئيس الجمهورية ان يتكلّم أو أن يأخذ المبادرات في ملفات معينة، مشدداً على ضرورة احترام صلاحياته، لافتاً الى أن رئيس الجمهورية مسؤول عن الدستور والدولة ككل.

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، دعا مظلوم جميع الجهات الى التعالي عن هذه القضايا، وبالتالي التعاون في إدارة الدولة كما يجب من أجل حلّ المشاكل الهائلة التي تواجههم والعمل على أن تقف الدولة على رجليها. وأضاف: لا يجوز ان نتوقف عند "سنتيمترين" من هنا أو هناك، بل الإتفاق على ما يجب فعله للنهوض بالدولة.

ولفت مظلوم الى زيارة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى روما ومن ثم الى الولايات المتحدة، حيث سيعقد لقاءات رفيعة المستوى، مشيرا الى ان برنامج الزيارة ما زال غير نهائي، وهناك مساعٍ لعقد لقاء مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وأكد أن ملف النازحين سيكون بنداً أساسياً في جولة الراعي الأميركية.

وعن موضوع عودة النازحين، اكد انه إذا كان هذا الأمر شرطاً أساسياً لعودة النازحين فلمَ لا، مضيفاً: الأعداء يتكلمون مع بعضهم البعض حين يريدون حلّ مشكلة، لافتا الى انه يجب أن يتعاون الجميع في درس هذا الملف للوصول الى معالجته بشكل تام.