ثمنت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء السعودية "أمر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، بتكثيف ​مكافحة الفساد​ وتشكيل لجنة عليا خاصة بذلك برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان".

وفي بيان لها، لفتت الأمانة إلى أنه "منذ تولي الملك سلمان سدة الحكم جعل ​محاربة الفساد​ والمفسدين في مقدمة أولوياته، دون أي تهاون مع الفساد بكل مستوياته، ماليا وإداريا، بما يبرئ - بإذن الله - الذمة أمام الله تعالى ثم أمام شعبه"، مؤكدةً أن "الفساد يولد مشكلات خطيرة على استقرار المجتمعات وأمنها وقيمها وسيادة الأنظمة".

وأشارت إلى انه "يعيق التنمية ويقوض المؤسسات ويبعثر الثروات، وكل انحراف بالوظيفة العامة عن مسارها الذي وضعت له ووجدت لخدمته فهو فساد وجريمة وخيانة"، لافتةً إلى أنه "ينتج عن الفساد مخاطر جمة، كتدني الخدمات، وتعثر المشاريع، وسوء التنفيذ إلى غير ذلك من نتائج سيئة، ناشئة عن أطماع مالية غير شرعية".

واعتبرت الأمانة العامة أن "هذا الإجراء الملكي أمرا إصلاحيا تاريخيا يأتي في سياق أوامر الملك سلمان التي أصدرها منذ توليه مقاليد الحكم والتي تتوخى مصلحة بلاده وشعبه وتحافظ على مقدرات الوطن ومكتسبات الأمة".

يذكر أن السعودية تشهد حملة واسعة النطاق لمكافحة الفساد تم في إطارها إيقاف عشرات الأمراء و​رجال الأعمال​ والمسؤولين الحكوميين، وجاء ذلك بعد إصدار الملك السعودي، أمس السبت، أمرا ملكيا أعلن فيه عن اتخاذ إجراءات جديدة في المملكة للتصدي للفاسدين، بما في ذلك تشكيل لجنة خاصة برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لتولي هذه المهمة.