يتوجه وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ بعد ظهر اليوم السبت الى القاهرة على متن طائرة خاصة لحضور الاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب الذي دعا اليه الاْردن بصفته المسؤول عن الأماكن المقدسة لتحديد "الخطوات والاجراءات التي سيتم اتخاذها لمواجهة اعلان الرئيس ​دونالد ترامب​ الاعتراف ب​القدس​ عاصمة ل​إسرائيل​ ونقل سفارة بلاده اليها والذي سيعقد عند الساعة الثامنة من مساء اليوم السبت "لي جلسة واحدة .

وأوضح مصدر ديبلوماسي في القاهرة ان السبب في تأخير موعد الجلسة هو في الشكل وليس في الأساس وهو ان وزير خارجية جيبوتي تأخر موعد وصوله الى القاهرة ^لى ما بعد الظهر و هو الذي سيفتتح اجتماع ​مجلس وزراء الخارجية العرب​ بصفة بلاده تترأس الدورة الحالية النصف سنوية للم.

يضم الوفد الامين العام للوزارة السفير ​هاني شميطلي​ و القائم باعمال السفارة لدى مصر والمندوب المناوب السفير أنطوان عزام . ويصطحب باسيل وفد إعلامي حيث استثني منه المراسلون الدائمون المعتمدون لدى الوزارة كما درج على ذلك منذ عدة أشهر على عكس ما كان معمول به منذ سنوات وطيلة تسلم وزراء خارجية بارزين أغنوا العمل الديبلوماسي في اصعب الظروف التي اجتازتها البلاد . وهذا لا يعني انه لا يحق للوزير ان يختاراصطحاب صحافيين من خارج الوزارة لكن من غير المتعارف عليه ولم يكن معمولا به استثناء اعتماد مراسل من المتنمدين لدى ​قصر بسترس​ الذي يدرك اكثر مِن غيره من الًزملاء الأسلوب الخاص في تغطية المؤتمرات والعبارات الدقيقة المستعملة في الصحافة الديبلوماسية .

ومن المتوقع ان يلقي باسيل كلمة لبنان يشجب فيها هذا القرار ويحذر من مخاطره ويدعو الى وقفة عربية لمنع تنفيذ هذا القرار الذي لن يطبق قبل مرور عامين وفقا لما تحدث عنه وزير الخارجية الاميركي ريكس تيللرسن امس في باريس .

و في المعلومات الديبلوماسية الواردة الى قصر بسترس ،ان واشنطن وبواسطة سفاراتها المعتمدة لدى بعض الدول العربية لا سيمافي القاهرة مستنفرلقيادة الاتصالات مع عدد من الوزراء الأصدقاء لواشنطن وللتخفيف من وطأة اي بيان يمكن ان يصدر عن المؤتمر الوزاري لمهاجمة الرئيس ترامب لاتخاذه قر تهويد القدس الذي لم يجروء على اتخاذه اي من الرؤساء الاميركيين الذين سبقوه. وستشهد فنادق القاهرة وأروقة ​الجامعة العربية​ اتصالات مكثفة منذ ساعات هذا الصباح بين الوفود ترمي الى صياغة مشروع بيان شجب واستنكار لسيد ​البيت الابيض​ وخلو المسودة من اي اجراء عملي يواجه قرار ترامب كاستدعاء السفراء الاميركيين المعتمدين لدى الدول العربية المؤثرة في صياغة البيان للاحتجاج على قرار ترامب ولإبقائها في تعابير عامة رافضة لقرار ترامب وخالية من اي خطة عملية لاقناع ترامب بالتراجع عنه .

ويسبق الجلسة الوحيدة للمجلس الوزاري اجتماع لوزراء مبادرة السلام العربية يعقد عند الساعة السابعة من مساء اليوم و التي تتألف من لبنان ،السعودية ،الأردن ،العراق ،قطر ،السودان ،​سوريا​ ​فلسطين​ ،المغرب ،الجزائر والبحرين.

واللافت ايضا انه لم توضع اية مسودة بيان لتوزيعه على وفود الدول الاعضاءلدراسته وتحديد موقف منه تمهيدا لاستعماله قبل الدخول الى القاعة ألكبرى للجامعة او في أروقتها. ، ان اي مسودة بيان متوقع صدور تحوله الى بيان نهائي كنتيجة في ختام المحادثات تعقد في مقر الجامعة . فقط 'عقد اجتماع تمهيدي لكبار موظفي الدول الاعضاء يوم الثلاثاء الماضي كان قد عقد على مستوى المندوبين يوم الثلاثاء الماضي جرى خلاله مناقشة لافكارلبيان غير ان اي تفاهم نهائي لم يحصل حوله .

وكان باسيل قد عاد امس الجمعة من باريس الى ​بيروت​ بعد ان شارك في اجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان الذي دعت اليه واستضافته باريس ورعاه شخصيا الرئيس ​إيمانويل ماكرون​ .