أكد عضو ​تكتل التغيير والاصلاح​ نائب جزين أمل ابو زيد " أن الارض لا يجوز أن تكون سلعة تجارية وأن من يتخلى عن أرضه يتخلّى عن هويته وهذا ما لا نرضاه " ، معلناً أنه " تقدّم اليوم بإقتراح قانون معجّل مكرر لاعادة العمل بحق الشفعة بما يضعُ ضوابطَ لعشوائية بيع وشراء الاراضي ". وأضاف "فأرضٌ بلا شعب تصبح مشاعاً وشعبٌ بلا أرض يصبح لاجئاً " هذا الكلام هو لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي يؤكد في كل مناسبة على ان الارض لا يجوز أن تكون سلعة تجارية".

ولفت إلى انه "نحن نستوحي دائماً هذا الموقف ونعمل بموجبه كي نحميَ أرضَنا وهويتنا ، لأن من يتخلّى عن أرضه يتخلّى عن هويته ، وهذا ما لا نرضاه وما لا نسمح به على الاطلاق خصوصاً بعدما أباح قانونُ تملّك الاجانب المعدّل عمليات البيع متجاوزاً السقوف والنسب المحددة في الاقضية والمناطق من خلال التحايل على القانون والهروب من التسجيل لدى أمناء السجل العقاري".

واعتبر انه "كان لا بدّ من ايجاد منفذ قانوني ليتمكن كلُ صاحب عقار ملاصق من ممارسة حقه في شراء العقار المباع رضاءً او جبراً لا سيما ان العودة الى اعطاء حق الشفعة لصاحب العقار الملاصق من شأنه حمايةُ التنوع ضمن النطاق الجغرافي على المستوى الاصغر وحماية البيئة الثقافية والإستقرار الاجتماعي ببعده الاوسع".