علق الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ على "قائمة ​الكرملين​" للعقوبات الأميركية قائلا "الكلاب تنبح والقافلة تسير وعلينا الاهتمام بالشأن الداخلي"، مشيرا الى انها "خطوة غير ودية وتضر بالعلاقات بين موسكو وواشنطن".

ولفت إلى "انني أشعر بحزن بأن اللائحة الأميركية لم تضم اسمي وروسيا ستمتنع عن الرد على قائمة الكرملين الأميركية وستتابع الوضع عن كثب".

وكانت قد أعلنت ​وزارة الخزانة الأميركية​، أنّ "من بين الأسماء الّتي أُدرجت في "قائمة الكرملين" الأميركية للعقوبات: رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، وزير الخارجية ​سيرغي لافروف​، وزير الدفاع ​سيرغي شويغو​، النائب الأول لرئيس ​الحكومة الروسية​ ​إيغور شوفالوف​، رئيس إدارة "الكرملين" أنطون فاينو، والسكرتير الصحفي للرئيس الروسي ​دميتري بيسكوف​".

وأشارت في بيان، إلى أنّ "القائمة ضمّت أيضاً وزراء الدفاع والخارجية والمال والإقتصاد والنقل والتجارة والصحة والداخلية والرياضة، إضافة إلى رئيسي مجلسي الإتحاد الروسي والدوما، وسكرتير ​مجلس الأمن الروسي​، ورئيس ​هيئة الأركان الروسية​ وغيرهم".

وأوضحت الوزراة، أنّ "من جهة المؤسسات والشركات الروسية، فقد تمّ شمل الشركات والمؤسسات الروسية الّتي تشارك الدولة بحصة 25 بالمئة وأكثر".

يُذكر أنّ ​الولايات المتحدة الأميركية​ قد أدرجت 114 وزيراً روسيّاً وشخصيات في الدولة وسياسيّاً مقربّاً من القيادة الروسية، صمن لائحة العقوبات.