اكد وزير الشؤون الاجتماعية ​بيار بو عاصي​، في كلمة له خلال لقاء حواري له في ​بعقلين​ بدعوة من "جمعية بيت بعقلين" و"رابطة سيدات عماطور" و"الجمعية النسائية الخيرية" في بعقلين، ان "استهداف الجمعيات امر سيء ولكن التشكيك بها اسوأ"، واصفا الحملة التي شنت عليها بـ"الهيستيرية اذ وضعت جميعها في سلة واحدة".

واعتبر بو عاصي ان "المطالبة بدراسة المعايير امر جيد ولكن هناك معايير تعتمدها الوزارة ورقابة جيدة على كل المؤسسات"، لافتاً الى ان "المشكلة الفعلية تكمن في غياب ال​سياسة​ الاجتماعية الواضحة والفعالة في ​لبنان​ والتي يجب ان تطال الشرائح الاكثر ضعفا في المجتمع وتحدد الامكانيات المطلوبة لتطبيقها".

وتابع بالقول "شاركت باعتصام الاتحاد الوطني للاشخاص المعوقين الخميس الماضي على طريق ​قصر بعبدا​، رفضا لتخفيض موازنة الوزارة وتوجهت بعدها الى السراي حيث وضعت قلبي وعقلي على طاولة المجلس وشرحت للجنة وضع المعوقين في لبنان وتوصلت الى عدم تخفيض موازنة ​وزارة الشؤون الاجتماعية​".

كما شدد بو عاصي على انه "لا يمكن مقاربة موازنة وزارة الشؤون الاجتماعية على انها مجرد ارقام فقط اذ يجب ان نتذكر دائما ان خلفها شرائح ضعيفة من مسنين واطفال وذوي احتياجات خاصة ونساء معنفات ومدمنين"، معلناً عن "بدء العمل لتأمين الـ33 مليار ليرة من ​الدول المانحة​ و​الامم المتحدة​ لرفع سعر الكلفة الذي تسدده الوزارة لمؤسسات الرعاية اذ ان الكلفة المعتمدة اليوم تعود للعام 2011 اما للجمعيات فوفق عام 1996 ما هو غير مقبول".

واسف ان "بعض السياسيين لا يدرك ان طلبات المسعفين تتزايد لذا الوزارة بحاجة الى رفع هذا العدد كي تقدم المساعدة لعدد اكثر منهم ما سيؤمن ايضا من الـ33 مليار ليرة".

كما تطرق الى العلاقة بين الوزارة والجمعيات والمسعف واصفا اياها بـ"المثلث الذهبي الاثمن والاغلى"، ذاكراً أن "التحالف الاهم في البشرية والمقدس هو الذي ينشأ بين المقتدر والمستضعف، واذا استطعنا تثبيته ننجح بالتحدي السياسي الانبل من خلال خلق شبكة تضامن بين المكونات كافة".

ولفت الى أن "الضعف سيصيب كل انسان بمعزل عن قوته في وقت معين لسبب او لآخر وبالتالي اذا لم نؤسس هذه الشبكة فسنقضي بانانيتنا على ذاتنا، وكل منغلق على ذاته مصيره الانتهاء وهذا ما جرى في كل المجتمعات التي انجرت الى الانغلاق على الذات"، مؤكداً أن "السياسة التي تعنى ب​الانسان​ وليس بالمنافع الشخصية هي المعنى الانبل للكلمة اما السياسة الفعلية فهي التي تقوم بها وزارة الشؤون الاجتاعية بالتعاون مع الجمعيات لانها مرتبطة بالانسان، منوها بعمل موظفي وزارته الذين يحبون عملهم لذا نجحوا به".

وتحدث بو عاصي أيضاً عن "ديناميكية المجتمع اللبناني الذي لا يزال يتميز بالانفتاح والعطاء"، منوها بـ"العمل الاجتماعي في بعقلين ومتوقفا عند اهمية حفاظ الجيل الشاب على ارضه لان مغادرة ابن الجبل ارضه امر خطر واهمالها امر اخطر".

كما توجه برسالة لابناء الجبل بالقول ان "هجرة ارض اجدادكم واهمالها تنتقص من هويتكم، ورغم نجاحكم في الحياة سيبقى النجاح مبتورا".