حثّت المدير العام لمكتب تحسين التغذية المجتمعية ب​وزارة الصحة​ الايرانية زهراء عبداللهي على تناول الخضار ولفتت الى ان الالياف الموجودة فيها تحد من السمنة وزيادة الوزن والاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية و​السكري​ وتحسن من اداء الجهاز الهضمي كما تمنع الامساك.

وقالت عبداللهي ان الخضار تعد من المواد الغذائية الرئيسية وتؤمن جزءا كبيرا من الفيتنامينات والالياف والاملاح المعدنية عند تناولها يوميا حيث ان فيتامينات A، B و C متوفرة بشكل كبير فيها.

واكدت على تناول الخضار بمعدل 3 الى 5 وحدات يوميا حيث ينبغي تناول خضار بحجم قدح او وعاء صغير وهو مايعادل وحدة واحدة بالاضافة الى طماطم وخيار وجزر يوميا.

واوضحت ان الخضار تحتوى على مواد مضادة للسرطان فضلا عن الفيتامينات.

ونصحت بتناول السلطة مع وجبتي الغداء والعشاء يوميا.

وحثت على تناول سلطة دون صلصة ، واستخدام توابل أكثر صحة مثل زيت الزيتون أو الخل أو عصير الليمون أو البرغموت بدلاً منها ، ويجب استخدام صلصة قليلة الدسم.

ونوهت عبداللهي الى كيفية تناول الخضراوات: قدر الإمكان ، يجب استهلاك الخضار النيئة ، حيث أن طهيها وخاصة لفترات طويلة ، يدمر الفيتامينات.

ولفتت الى ان الخضراوات ، الطماطم ، البصل ، القرنبيط ، اللفت ، الفجل ، ​الفلفل​ الأخضر هي أمثلة على الخضار النيئة ، ويجب التشجيع على تناولها مع الطعام ، ولكن عند طهي الخضار ، يجب عدم طهيها لأكثر من 20 دقيقة ، من ناحية أخرى ، سيقضي القلي على قيمتها الغذائية.

وتابعت: إذا كنت تفكر في تناول وجبة غداء أو عشاء ، يجب أن لا يكون لديك سلطة محضرة لساعات حيث تتعرض الفيتامينات في مكونات السلطة ، مثل الطماطم والبصل والفلفل الحلو والخيار والخس للهواء مایؤدي الى فسادها.

وأوضحت المدير العام لمكتب تحسين التغذية المجتمعية بوزارة الصحة الايرانية: يجب تشجيع الأطفال والتلاميذ على استخدام براعم القمح والماش مع السلطة. إذا استطاعت الأمهات زارعة البراعم في المنزل ، فيمكنهن استخدامها كوجبات خفيفة للأسرة ، وخاصة الأطفال و​الطلاب​.

واعتبرت عبداللهي انه من المستحسن استخدام مجموعة متنوعة من الخضار المطبوخة مع الطعام ، مثل ​السبانخ​ المطبوخة التي يمكن استخدامها مع الزبادي أو الكشك كما يمكن تناول الجزر المطبوخة والفاصوليا الخضراء والبازلاء المطبوخة والبطاطس واليقطين والليمون والقرنبيط والكرفس والراوند والخيار والباذنجان مع الخضار ومع مختلف الأطعمة.