اعتبر تلفزيون nbn في مقدمة السابعة مساءً ان ليست ​سوريا​ وحدَها، بل ربما المنطقةُ بأكملها وأبعد، أسيرةُ جنون ​أميركا​ وانفعالاتِ رئيسها في الوقت الراهن.

دونالد ترامب​ يدق ناقوس الحرب متكئاً على ذرائعَ واهية عنوانُها الهزيل استخدامُ ​السلاح الكيميائي​ في (دوما) من جانب ​الجيش السوري​ الذي يحقق انتصاراتٍ متراكمة من دون الحاجة الى هذه الوسيلة، ومن موقع القوي، دعت دمشق ​منظمة حظر الأسلحة الكيميائية​ الى دوما للتحقيق في المزاعم ولَبَّت الأخيرة الدعوة.

تهديدات ترامب برد قوي وسريع، ساندتها وقائع ميدانية من قَبيل الدفع بمدمرة اميركية ثانية الى مياه المتوسط ورصد ​سفينة​ حربية على بعد مئة كيلومتر من ​طرطوس​.

على الضفة المقابلة، تحذير روسي من خطورة الوضع وأملٌ بألاّ يصل الأمر الى مواجهة عسكرية مع ​واشنطن​ وإعلان من جانب أسطول البحر الأحمر لحالة تأهب منظومات الدفاع الجوي الروسية.

أكثر من ذلك، تُسَجَّلُ استنفارات للدفاعات الجوية السورية والروسية بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الروسي فوق الساحل السوري.وثمة أنباء ايضاً عن تحليق مقاتلات روسية على مستوى منخفض بالقرب من بارجة اميركية في جزيرة قبرص.

أما في الجانب الإيراني فتحذير واضح جاء على لسان علي أكبر ولايتي من قلب دمشق: استهداف مطار تيفور العسكري لن يمر من دون رد.

على مستوى لبنان استعداد لتقديم شكوى رسمية الى مجلس الأمن الدولي بعد استخدام الطيران الاسرائيلي الأجواء اللبنانية للاعتداء على المطار السوري العسكري.

الوضع الاقليمي المكفهر ينشدّ إليه انتباه اللبنانيين على حساب قضاياهم الداخلية وفي مقدمها الاستحقاق الانتخابي الذي يتصاعد الاستنفار حوله وسط اشارات الى عدم إقفال الملف المتصل باقتراع المغتربين في الخارج وضرورة إشراف مراقبين لوزارة الداخلية على مراكز التصويت في المغتربات.

وربطاً بمؤتمر سيدر الذي سيحضر على طاولة مجلس الوزراء الخميس بطبيعة الحال، عبّر رئيس مجلس النواب نبيه بري عن ارتياحه للاحتضان الدولي للبنان، موضحاً أن هذا الأمر يبيّن الأهمية التي يمثلها لبنان بالنسبة إلى العالم.

وفي ما خص القروض قال الرئيس بري أن ليس المهم أن نقول إن لبنان حصل على كذا وكذا من المبالغ والأرقام على مشاريع البنى التحتية وهذا أمر جيد، لكن في خلاصة الأمر تبقى العِبرة في التنفيذ وفي حسن التنفيذ، مؤكداً جهوزية مجلس النواب للقيام بما يتوجب عليه في هذا المجال.

وشدد الرئيس بري على أن ذلك يتطلب حسن التطبيق وإطلاق حالة طوارىء ضد الفساد المعشش في إدارة الدولة، وبالتالي الأمر يتطلب إدارة نظيفة؟؟.