اشار الأمين العام لوزارة الخارجية اللبنانية ​هاني شميطلي​ في حديث للنشرة الى انه "هذه المرة الأولى التي تنظم فيها عملية ​اقتراع المغتربين​ في الخارج "، مؤكدا ان "هذا كان تحدٍ كبير بالنسبة لنا وهناك نواحٍ قانونية وتنظيمية ولوجستية"، لافتا الى ان "هناك امور لها علاقة لها علاقة بوزارة الخارجية واخرى بوزارة الداخلية وقد تم تنسيق العملية واجراء الترابط بين الوزارتين".

وأكد شميطلي ان " لا اعتراضات تقدمت واذا كان هناك بعد المسائل البسيطة فقد تم معالجتها في الحال "، مشيرا الى ان "النظام الالكتروني ادى الغرض المطلوب من وضعه وقد امنا البث المباشر من كل ​الدول العربية​ ما جعل العملية شفافة بالنسبة للمراقبين والراي العام و​وسائل الاعلام​"، واوضح ان "النواحي التقنية اتاحت لنا ان نقوم بالانجاز اضافة الى كفاءة العناصر البشرية في السلك الدبلوماسي".

يذكر ان عملية إقتراع اللبنانيين انطلقت صباح اليوم في 6 دول عربية، هي ​الإمارات العربية المتحدة​ و​سلطنة عمان​ ومصر و​السعودية​ وقطر ودولة الكويت، حيث فتحت مراكز الإقتراع أبوابها، وتغلق عند الساعة الحادية عشرة مساء. ويبلغ مجموع الناخبين المسجلين في هذه البلدان على لوائح الشطب، والذين سيقترعون في ​السفارات اللبنانية​ 12615 مواطناً لبنانياً مغترباً.