ذكرت صحيفة "الجمهورية أن رئيس الجمهورية ميشال عون، طرح على مجلس الوزراء موضوع إنشاء "الجامعة ​الارثوذكس​ية" في ​بيروت​ من خارج جدول الاعمال، دافعاً في اتجاه إقراره بمباركة وزراء "التيار الوطني الحر" والإصرار الطبيعي لوزراء "القوات اللبنانية" الذين يطالبون بهذا الامر منذ مدة".

وفذ هذا السياق، علمت الصحيفة أن "وزير الدفاع ​يعقوب الصراف​ طلب الكلام ليبدي رأيه، لكنّ الوزير ​جبران باسيل​ أومأ إليه بإشارة يطلب منه فيها الصمت. فقال الصرّاف: "ألتزم بقرار التيار ورئيسي في التيار، لكنّني غير مقتنع". فاقترَح رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ تأجيله الى الجلسة المقبلة لمزيد من الدرس".

ووصَفت مصادر وزارية هذا الطرح بأنه "إرضاء للطائفة الارثوذكسية قبَيل ساعات على فتحِ صناديق الاقتراع، عرّابُه الوزير ​الياس بو صعب​، الذي شَمَّر عن زنوده منذ الصباح لتخريجه من الجلسة. وطُرح الموضوع في الخلوة الرئاسية التي شارَك باسيل في جزء منها، وبعد تبلّغِه من داخل الجلسة بقرار التأجيل توجّه بو صعب على جناح الطير الى متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس ​المطران الياس عودة​، قائلاً إنه يحمل له رسالة من رئيس الجمهورية مفادها أنّ الملف سيُطرح في جلسة الاسبوع المقبل".