كشف رئيس "هيئة التفاوض السورية" المعارضة ​نصر الحريري​، أن ​إيران​ قامت بثماني خطوات ملموسة لتعزيز وجودها في ​سوريا​، بينها إقامة قواعد عسكرية دائمة، لافتاً إلى أن الغارات التي حصلت على مواقع في سوريا ليل الأربعاء - الخميس هي "تصفية حسابات بين احتلالين".

واعتبر نصر الحريري في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن إيران قامت بثمانية إجراءات لتثبيت بقائها في سوريا، هي: "أولاً، عرقلة الحل السياسي، وثانياً، تجنيس ميليشيات والسيطرة على ممتلكات، وثالثاً، جلب عشرات آلاف الميليشيات الأجانب، ورابعاً، السيطرة على القرار، وخامساً، بناء قواعد عسكرية إيرانية، وسادساً، إقامة مستودعات ومصانع أسلحة، وسابعاً، إبرام عقود اقتصادية لثروات استراتيجية، وثامنا، تجييش وتعبئة طائفية". لافتا الى ان "كل هذا جعل من رئيس ​فيلق القدس​ في الحرس الثوري قاسم سليماني حاكماً في سوريا".

ورأى أن إيران سعت في الفترة الأخيرة إلى تصعيد عسكري في سوريا لتحقيق ثلاثة أهداف، هي: "صرف النظر عن المشاكل الداخلية في سوريا وإيران (بعد قرار الرئيس دونالد ترمب تعزيز العقوبات على طهران والانسحاب من الاتفاق النووي) باتجاه مواجهات خارجية، وإعادة تأهيل نفسها وتعزيز ما يسمي محور المقاومة، والسعي لإعادة تأهيل النظام السوري باعتباره يتخذ قرار الحرب والسلم ضد إسرائيل، وهذا غير صحيح".