ناشد رئيس بلدية ​القاع​ ​بشير مطر​، في كتاب مفتوح، المسؤولين في الدولة المساعدة في إيجاد حلول جذرية ودائمة لتفادي أخطار ​السيول​ واضرارها والتعويض للمتضررين. وجاء في الكتاب: "كل عام وفي اوقات مختلفة يتكرر مشهد السيول الجارفة القادمة من اعالي الجرود، تجتاح الطرقات وأقنية المياه والاراضي الزراعية وتسبب الاضرار الكبيرة جدا في ممتلكات اهالي القاع والقرى المجاورة. كأنه مكتوب على اهالينا العيش الدائم في تحدي الصعاب المتمثلة ب​الارهاب​ والحروب من جهة واقفال المعابر والطرقات والأزمات الاقتصادية والسياسية والدستورية من جهة أخرى، وتحدي عوامل الطبيعة صيفا وشتاء وارتفاع كلفة تأمين المياه وانخفاض اسعار المنتجات الزراعية بشكل دائم. من دون أن ننسى التحدي الاكبر المتمثل باهمال الدولة لمنطقتنا ومزارعينا. ورغم كل ذلك، فأهلنا مستمرون وبتصميم كبير على العيش ونيل حقوقهم من هذه الدولة بكرامة وعزة.

نطالب نواب منطقتنا ووزارتي الاشغال والطاقة والمياه ووزارة التخطيط المزمع انشاؤها بإيجاد حلول جذرية ودائمة لتفادي أخطار السيول واضرارها والاستفادة من كميات المياه الهائلة التي تنتج عنها، وذلك بتخزينها واستعمالها لري المزروعات لا سيما وان هذه السيول تأتينا من جرود تتبع لعدة بلديات، ولا قدرة لهذه البلديات على معالجتها وحدها.

ونطالب أيضا فخامة رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ ودولتي رئيسي المجلس النيابي والحكومة ورؤساء الكتل والاحزاب والفعاليات مساعدتنا على تنفيذ ما ورد اعلاه وتكليف ​الهيئة العليا للإغاثة​ مسح الأضرار ودفع التعويض اللائق للمتضررين وبشكل سريع".