كشف ئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ أمام زوّاره أمس، عن عرض إسرائيلي نقله الأميركيون إلى لبنان يتضمّن التفاوض حول الحدود البريّة والبحرية، ومن ضمنها ​مزارع شبعا​.

ولفت برّي إلى ان "الوفد الأميركي الذي زار لبنان الأسبوع الماضي، وفي عداده عضو الكونغرس الأميركي من أصل لبناني ​داريل عيسى​، نقل إلى رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية ​ميشال عون​ كلاماً إسرائيلياً حول الرغبة في حوار كامل حول الحدود مع ​اسرائيل​، وضمناً مزارع شبعا المحتلة".

وقال برّي "إن لبنان طلب من الوفد العودة بتأكيد رسمي أميركي حول هذا الأمر". وكذلك أشار رئيس المجلس إلى كلام وزير الطاقة الإسرائيلي ​يوفال شتاينتز​، الذي أكّد أن "طرح أفكار جديدة لإنهاء نزاع بحري بين إسرائيل ولبنان، عطل التنقيب عن الغاز و​النفط​".

ورأى برّي أن هذا الأمر هو فرصة للبنان لاستعادة حقوقه، مؤكّداً أن "أجزاءً من مزارع شبعا لبنانية وأخرى سورية، "فلينسحب الإسرائيلي من المزارع ونحن نتصافى بيننا وبين السوريين".

على الصعيد الحكومي، استغرب بري بطء عملية التأليف، إذ فوجئ بأن "اللقاء الذي جمعه والرئيس ميشال عون والرئيس المكلّف ​سعد الحريري​ في ​بعبدا​ أول من أمس لم يتطرّق إلى الملف الحكومي".

وأبدى بري قلقه من أن يؤدي بطء مسار التأليف إلى عدم إبصار ​الحكومة​ النور قبل ​عيد الفطر​. ولفت إلى أن "تأجيلها إلى ما بعد العيد يعني إرجاءها إلى أواخر تموز على أقل تقدير، ربطاً بالبيان الوزاري و​جلسة الثقة​". وحذّر رئيس المجلس من أن "الوضع الاقتصادي في البلاد يمثّل تحدياً ملحّاً أمام الجميع، لافتاً إلى أن "البطء في التأليف يرسم صورة متشائمة للوضع في البلاد".