شدّدت ​وزارة الثقافة​ - المديرية العامة للآثار، على أنّه "يهمّها توضيح الموضوع العائد للعقارين 1350 و1351 منطقة ​البترون​ العقارية".

وأشارت إلى أنّ "بتاريخ 28 أيار 2018، أقدم مالك العقارين 1350 و1351 منطقة البترون العقارية، على تدمير الإنشاءات الأثرية المبنية الّتي تعود إلى الفترة الفينيقية والمكتشفة حديثاً في الحفريات الأثرية الّتي أجرتها المديرية العامة للآثار في العقارين المذكورين، وذلك بهدف إزالتها من الموقع ليتمكّن من البناء عليه، معتمداً سوء النية في استعمال الرخصة وشروطها الحائز عليها من المديرية العامة للآثار، ومخالفاً البند الأول منها والمتضمّن "التبليغ المسبق إلى المديرية العامة للآثار في حال القيام بأية أعمال حفر".

ولفتت المديرية العامة للآثار، أنّه "تمّ توقيف أعمال الهدم والتدمير، فأرسلت فريقاً إلى الموقع لتوقيف العمال عن الإستمرار في هذه الأعمال، إلّا أنّهم تعاملوا مع الفريق باستهتار مدّعين أنّهم ملتزمين فقط تنفيذ التعليمات والأوامر الصادرة عن المهندس المسؤول".

وبيّنت أنّ "وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار، تقدّمت بشكوى لدى ​القضاء​ المختص واتّخذت صفة الإدعاء الشخصي على كلّ من يظهره التحقيق فاعلاً أو شريكاً أو محرّضاً أو متدخّلاً بجرم الإعتداء على موقع أثري وجرفه وتدميره عن سابق تصور وتصميم".