اشار الامين العام لنقابة اصحاب ​الفنادق​ في ​لبنان​ ​وديع كنعان​ الى ان واقع توظيف غير اللبناني بالقطاع ليس مسألة جديدة، بل يعود الى سنوات طويلة، اذا هناك وظائف على غرار التنظيفات لا يعمل فيها اللبناني.

واوضح كنعان انه "في ضوء معطياتنا لا شيء استثنائيا في ما يتعلّق ب​العمالة السورية​ في الفنادق المنتسبة للنقابة، ولا عمالة اجنبية في المواقع الاساسية التي يتعاطى فيها الموظف مع الزبون، باستثناء بعض الفنادق الانترنسيونال التي يشغل فيها اجنبي منصبا اداريا".

ولفت كنعان الى ان القطاعين العام والخاص، من خلال لجنة السياحة في المجلس الاقتصادي الاجتماعي، يحضران ل​سياسة​ سياحية متكاملة مبنية على الواقع اللبناني الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والامني.

وكشف كنعان ان الوظائف السياحية اولوية للبنانيين ولكن ومن خلال حلقة عمل قامت بها اللجنة، بات باستطاعتنا ان نقول أن المشكلة الحقيقية هي في النقل من المدن والقرى البعيدة، والتي تعاني من ​البطالة​ فيها اليد العاملة اللبنانية التي تحتاج لوسائل نقل رخيصة ويومية ترحم اللبنانيين القاطنين في هذه المناطق البعيدة، من كلفة ايجار غرفة، الامر الذي يمنع اللبناني من العمل برواتب متدنية.