أبلغ عضو المكتب السياسي في حركة حماس ​موسى أبو مرزوق​ "​الشرق الأوسط​" بعد لقائه نائب وزير الخارجية الروسي مبعوث الرئيس لشؤون الشرق الأوسط، ​ميخائيل بوغدانوف​ أن "جلسة المناقشات تناولت "كل الموضوعات المتعلقة بفلسطين: الخطة الأميركية، ومسيرات العودة، وملف الوحدة، وضرورات ترتيب مسألة الخلافة الفلسطينية في إطار التماسك الفلسطيني، ومواجهة التعنت ال​إسرائيل​ي، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية مع ​روسيا​، وموضوع المساعدات لغزة، والوضع الإقليمي عموماً".

وأوضح أن "الخطة الأميركية ما زالت محاطة بالكتمان، ولم تبلغ ​واشنطن​ أي فريق بتفاصيلها، بما في ذلك الجانب الروسي والأطراف الإقليمية، مشيراً إلى أن أسباب التمهل الأميركي تكمن في إدراك واشنطن أنه "لا يوجد أي فريق فلسطيني يمكن أن يقبل بها، أو بما تسرب عنها"، بالإضافة إلى أن «إسرائيل لا تريد أن تلزم نفسها باتفاقات مكتوبة، وواشنطن التي تتبنى الموقف الإسرائيلي لا تريد التسرع بالخروج بصفقة مكتوبة".

وقال: "إن هذا السبب دفع واشنطن إلى العمل على فرض أمر واقع على الأرض، من دون طرح خطة علنية مكتوبة وموثقة. وفي هذا الإطار، جرى نقل السفارة إلى ​القدس​، والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، ثم مواجهة ملف ​اللاجئين​، والانسحاب من الهيئات التي تدعم ​حقوق الفلسطينيين​".

ورأى أن "الخطوات الحالية تهدف إلى فرض حل لدولة فلسطينية في ​قطاع غزة​، وتحويلها إلى أمر واقع". وأكد أبو مرزوق أن "حركة حماس تقف ضد أي توجه من هذا النوع، وستواجهه، ولن ينجح الأميركيون في تمريره".

وقال إنه "لا يمكن التفريط بوحدة الضفة والقطاع، وحل غزة مرفوض بكل الأشكال التي يتم التداول بشأنها، بما في ذلك عبر آلية توسيع القطاع جنوباً ليشمل أراضي من مصر الشقيقة".

وقال: "إن الحركة تعمل لحشد كل الإمكانات والعلاقات مع الأطراف المهمة، وبينها روسيا، لمواجهة هذا التوجه".