أقامت مؤسسة "الرؤية العالمية" بالشراكة مع جمعية "سكون"، ضمن برنامج المؤسسة "الحماية والمهارات الحياتية" ومشروع "عزم الشباب" المموَّل من الصندوق الائتماني الأوروبي "صندوق مدد"، لقاءً تحاوريًّا لمناقشة حماية الطفل في ​المدارس الرسمية​ والشبه المجانية والخاصة في منطقة ​بيروت​ و​جبل لبنان​.

شارك في اللقاء مدراء مدارس وممثلي عن 18 مدرسة وعن البلديات ومراكز الشؤون الإجتماعية بالإضافة إلى ممثلي عن لجان الشباب في بلديات ​سن الفيل​، جديدة، و​فرن الشباك​.

تناول اللقاء "تقييمًا لإنجازات البرنامج خلال هذا ​العام الدراسي​ والتحديات الّتي تواجه إدارات المدارس والأساتذة، من خلال التطرّق إلى أنواع الإساءات المعنوية، الجسدية والجنسية كافّة، إضافة إلى الإهمال والإستغلال الّذي يتعرّض له الأطفال".

وقد برزت خلال المناقشات، عدّة أشكال من العنف الجسدي واللفظي إمّا من الأساتذة والإدارات تجاه الأطفال أو بين الأطفال أنفسهم. ثمّ تمّ عرض لسياسة حماية الطفل الّتي تتبّعها الرؤية العالمية وهي "التزام صون الأطفال من الأذى وتأمين بيئة آمنة وإيجابية للأطفال. وتتضمّن هذه السياسة بروتوكولات السلوك والإستجابة لأي انتهاك لحماية الطفل".

ومن أبرز ما اتفق عليه المشاركون: "ضرورة التواصل الدائم بين المدرسة والأهل، ضرورة وجود مساعد إجتماعي أو أخصائي نفسي في المدارس، تطوير نظام حماية للطفل خاص بكلّ مدرسة في ضوء سياسة حماية الطفل والتنسيق بين المدارس كافّة و​وزارة التربية والتعليم العالي​ وتمكين الأهل على التربية الإيجابية إستكمالًا لجهود المدارس في إطار حماية الطفل".

كما تعهّد الحاضرون أن "يبادروا إلى أخذ الخطوات الضرورية والمناسبة للبدء بتطوير سياسات حماية الطفل في المدارس".