زار نائب رئيس الجمهورية ​العراق​ي اياد علاوي مفتي صيدا و​الزهراني​ الجعفري الشيخ محمد عسيران في دارته في ​مجدليون​ . وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع على الساحة العربية عموما وللعلاقات التاريخية بين الشعبين ال​لبنان​ي والعراقي .ولفت علاوي الى انه "افتخر بأن نصفي لبناني واشعر ان هذا بلدي الثاني كما العراق بلدي. معظم السياسيين من اصدقائنا ورجال الاعمال وأنا امضيت طفولتي في صيدا وكنا نتوافد بشكل مستمر الى ​مدينة صيدا​ لفترات طويلة وعندما كنت في وضع سياسي معارض للجو السياسي في العراق جئت وأقمت في لبنان لنحو الثمانية اشهر تقريبا".

وذكّر علاوي بأنه "عندما زار رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ​بغداد​ صار حديث مع المجتمعين ان العرب يحملون دينا للبنان بسبب ما تعلمناه منه ولذلك انا ابشر العرب دائما بلبنان"، اوضح انه "عندما زار لبنان بصفته رئيسا للوزراء وضعنا اولويات ومذكرة تفاهم لإقامة مشاريع مشتركة بين العراق ولبنان".وأكد ان العراق "يدعم لبنان دعما كبيرا في هذه المشاريع الضخمة جدا"، وقال: "حدثت ​الاخوان​ المجتمعون وقتها عن الرئيس الشهيد ​رفيق الحريري​ الشهيد".

من جهته أكد عسيران ان "علاوي سياسي عريق من بيت عريق وله صلة قربى ورحم بصيدا"، مشيرا الى ان علاوي "شرفنا في هذا اليوم ليؤكد صلته بصيدا وان لبنان بلد الحرية والديموقراطية وبلد العيش المشترك بلد المواطنة وان لبنان كان ولا يزال رائدا في المواطنة وفي محبة واستقبال الاخوة العرب".