رحّب النائب ​فريد البستاني​، بـ"العودة الخجولة لعدد من ​النازحين السوريين​ الموجودين في بلدة ​عرسال​ و​المصنع​"، مشيرًا إلى "أنّها خطوة جريئة في مسيرة الألف ميل"، معربًا عن أمله في أن "يتزايد عدد النازحين الراغبين في العودة إلى وطنهم بطريقة آمنة ومطمئنة وطوعية".

ولفت في بيان، إلى أنّ "العمل الّذي قام به وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​، ينطلق من إيمانه بضرورة عودة هؤلاء إلى ​سوريا​ بعدما استتبّ ​الأمن​ في مناطق شاسعة فيها، وعدم قدرة ​لبنان​ على تحمّل أعباء ​النزوح السوري​ اقتصاديًّا واجتماعيًّا وماليًّا، وبعد ارتفاع نسبة ​البطالة​ بين اللبنانيين إلى أكثر من 35 في المئة بسبب المزاحمة غير الشرعية من قبل السوريين".

وأكّد البستاني أنّ "مواكبة ​المفوضية العليا لشؤون اللاجئين​ في لبنان هؤلاء النازحين السوريين، تؤكّد فاعلية ما قام به باسيل بخاصّة في ما قالته ممثّلة المفوضية ​ميراي جيرار​ عن أنّ 90 في المئة من النازحين يرغبون في العودة إلى سوريا، وما قام به النازحون من اعتصام في عرسال للمطالبة بهذه العودة"، مشدّدًا على "ضرورة وضع الحكومة خطة طريق لعودة النازحين بطريقة طوعية وآمنة، تمهيدًا لعودة الأمور إلى نصابها".

ونوّه إلى أنّ "لبنان التزم مساعدة هؤلاء النازحين في أوقات الشدّة، والمطلوب اليوم عودتهم إلى بلدهم لإراحة لبنان واقتصاده".