لفت وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ في مؤتمر تعزيز ​الحرية الدينية​ الذي يُعقد في ​وزارة الخارجية الأميركية​ في ​واشنطن​ إلى "اننا نلتقي اليوم لتعزيز الحرية الدينية و​الكنيست​ البارحة إعتبر ​إسرائيل​ دولة لليهود، قرار يضرب التعددية ويعزز التطرف، يهدد فلسطينيي الداخل ويضرب ​حق العودة​، ويشكل جدار فصل بين الأديان"، مشيراً إلى "انني آتٍ من مكان آخر، من بلد الأديان والمذاهب، آتٍ من شرقٍ إنطلقت منه ​الديانات​ السماوية الثلاث، آتٍ من حيث يتكىء المسجد على الكنيسة، آتٍ من أرضٍ إحتضنت ​اليهود​ يوم كانوا يُضطهدون، ورممت لهم مؤخراً معبداً في ​بيروت​، كما أنها قاومت الصهاينة يوم إحتلوا الأرض وآتٍ من البلد الوحيد في العالم الذي يتشارك فيه ​المسيحيون​ و​المسلمون​ مناصفةً المسؤوليات والمواقع في الدولة".

وأشار إلى "أننا كنا قد وقعنا في المحظور يوم إرتكبت الجرائم على أساس ديني، غير أننا تعلمنا، فإليانور روزفليت يقول: "تعلم من أخطاء الآخرين، إذ لا يمكنك أن تعيش كفايةً لترتكبها كلها لوحدك ولأننا تعلمنا، لم نوفر للأفكار المتطرفة بيئة ترعاها فإنهزم ​الإرهاب​يون على يد جيشنا، وكنا أول بلد في المنطقة طرد تنظيم "داعش" الارهابي من أرضه بقرار وطني"، لافتا إلى أن "التاريخ علمنا أن المجموعات الدينية المتطرفة تستغل المؤمنين بإسم الله؛ فتذبح وتقونن بإسمه".

وأضاف: "نموذج داعش ليس جديداً علينا، فقد وجدت أحاديته كل مرة ذبح وهجر ​الأرمن​ والسريان ومسيحيي ​لبنان​، كذلك وُجدت الآحادية الدينية هنا في ​الولايات المتحدة​ الأميركية يوم وصف غير المسيحيين بالكفار في شرعة ​فرجينيا​ (عام 1606)، ويوم جُلد المعمادنيون في ماساشوستس، ويوم حاول عمدة نيو يورك طرد اليهود عام 1654 وإلا أن الولايات المتحدة صححت أخطائها في دستورها حيث أن :"الكونغرس لا يشرع أي قانون ينشىء ديناً أو يمنع ممارسة دين بحرية والآباء المؤسسين ميّزوا بين الإيمان الخاص والعام، وتركوا الدين جانباً (كونه مسألة خلاف دائم) ولجأوا دوماًالى "الله" القاسم المشترك لكل الديانات".

وتابع باسيل: "وفي منطقتنا، وبالرغم من تزايد التطرف بسبب ​الربيع العربي​ والصراع الشيعي-السني، بقي لبنان يركز على ما يجمع أبنائه وليس ما يقسمهم. فكل اللبنانيين مثلاً يحتفلون في 25 آذار في عيد بشارة ​مريم العذراء​، التي هي بالنسبة للمسيحيين أم ​يسوع المسيح​ وبالنسبة للمسلمين هي أم النبي عيسى، والقرآن أفرد لها سورة خاصةً بها. لقد إعتدنا أن نحترم عادات بعضنا، فيمتزج صوت الآذان مع قرع الجرس".

ولفت إلى أن "لبنان يحوي 18 مذهباً يتشاركون القبول بالآخر والحوار الذي هو السبيل لمحاربة التطرف والإرهاب. ومع أن دستور لبنان قائم على التوزيع الطائفي، إلا أننا نكاد نكون الديموقراطية الوحيدة في المنطقة التي لا تصف للدولة ديناً، لبنان فريد برسالته، لذلك أدعوكم مع فخامة الرئيس لجعله مركزاً لحوار الأديان مع ​الأمم المتحدة​"، مشيراً إلى أن "نموذجنا يقوم على بناء التوافق بين كل مكونات مجتمعنا، ومجتمعنا ليس مجموع أقليات ولا يقوم على أرقام، بل هو مهد تنوع، وكل مكون هو جزء مؤسس له. فلا أحد منا دخيل على البلد، ولسنا مستوردين بل نحن مزروعون بأرضه وهذا ما أعطانا قدرة إستثنائية على البقاء، كما أننا لا نريد أن نكون مُصدرين أو قابلين للنزوح للخارج بل راسخين بتنوعنا وهذا ما يحافظ على هويتنا المميزة. وأنتم معنيون بالمحافظة على الصيغة اللبنانية التي تحمي الحرية الدينية عبر دعم المؤسسات الشرعية وعلى رأسها ​الجيش اللبناني​، و​الولايات المتحدة الأميركية​ مشكورة مع كل دولة ساهمت بدعمه".

واعتبر باسيل أن "التهديد الأكبر على هذه الصيغة هو ​النزوح السوري​ واللجوء الفلسطيني على أرضنا، الذي يتوجب إعادتهم سريعاً الى بلدانهم، آمنين كريمين كي لا يمس التنوع الذي هو أساس لأي حل دائم في المنطقة وهناك معادلتان أصبحت ثابتتين، إن النزوح الكثيف يقسم الضيوف والمضيفين الى فئات، ويؤدي الى فرز مجتمعي أساسه الأحادية وهو ما يؤدي الى التطرف وصولاً الى الإرهاب، ومعروف أن كلاهما، التطرف والإرهاب هما مرادفان لمنع الحرية الدينية والثانية أن الدولة هي الضامن للحريات الدينية، لأنه عندما تغيب المؤسسات تعم الفوضى، فيجنح الإنسان بطبيعته نحو التقوقع مع من يشبهه دينياً، حيث لا قانون يحميه. هكذا يَسهل على الإرهاب التغلغل والتحكم للقضاء على الحريات".

ورأى أن "مسألة النزوح لا تضرب مجتمعاتنا فقط بل تصيب كل دولكم، وها هي ​أوروبا​ تتغير خارطتها السياسية، بسبب اللجوء ومحاولة دمجه في مجتمعاتٍ خائفة فترد بجنوح نحو قومية متطرفة يقابلها عندها تطرفٌ آخر"، مشيراً إلى أن "إستقرار لبنان هو ضرورة عالمية، لأنه مختبر التنوع في العالم، لذلك أناشدكم العمل سوياً للحد من إنزلاق بعض الجماعات والدول نحو الآحادية، ووقف تغذية هذا الميل لإستعمال الدين لأهدافٍ سلطوية تؤدي الى التفريق العنصري. فالله خلقنا متنوعين وأرادنا مختلفين ومتميزين، ونحن في لبنان أجدر من أدار هذا الإختلاف ونستبسل بالحفاظ عليه مستلهمين من قول الكاتب البريطاني C.S. LEWIS وأن تكون مسيحياً يعني أن تسامح ما لا يمكن غفرانه، لأن الله قد سامحك على ما لا يمكن غفرانه فيك".