سألت صحيفة "أي ويك إند" البريطانية في عنوانها الداخلي هل ينجح ساجد جاويد وزير الداخلية البريطاني في الفوز برئاسة ​حزب المحافظين​؟ وسلّطت الضوء على ثقة الوزير البريطاني في قدرته على المنافسة على زعامة الحزب من أجل توحيده. وقالت الصحيفة إن جاويد يسعى إلى زيادة التأييد لمساعيه في ​الانتخابات​ التي علمت الصحيفة أنها ستجرى خلال عام.

وقال حلفاء الوزير البريطاني إن فرصه في الفوز بزعامة الحزب خلفاً لرئيسة الوزراء ​تيريزا ماي​ كبيرة بعدما تولى وزارة الداخلية في شهر نيسان الماضي، مستفيداً من تفكيره المستقل في حزب منقسم بشدة من جراء قضية البريكست.

وتوقع مقربون من السيد جاويد أن يسعى إلى مخاطبة فئات أوسع في حزب المحافظين وتقديم نفسه كزعيم محتمل في كلمته أمام مؤتمر الحزب السنوي في تشرين أول المقبل.

ويعتقد نوابٌ في حزب المحافظين أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي قد تتخلى عن رئاسة الحزب في الصيف المقبل إذا نجحت في مساعيها الرامية إلى ضمان خروج ​بريطانيا​ من ​الاتحاد الأوروبي​ دون خسائر.

ورغم أن الانتقادات الموجهة إلى وزير الداخلية ساجيد جاويد تتمحور في افتقاده إلى الكاريزما وأسلوبه الآلي وعدم وضوح الرؤية لديه، إلا أن بعض نواب مجلس العموم البريطاني عن حزب المحافظين أعربوا عن تأييدهم التام له إذا ترشّح في انتخابات الحزب لأنه يعلم ما يحتاجه أعضاء الحزب الذي وصفوه بأنه يحتاج إلى تغيير جذري.