أشارت صحيفة "الأخبار" إلى ان حاكم مصرف لبنان ​رياض سلامة​ أقر في اللقاء الشهري مع ​جمعية المصارف​ بأنه أوقف الإقراض السكني المدعوم من مصرف لبنان لتخفيف الطلب على الدولار، وتحدث عن "إبعاد الفقاعة المالية" وعن ضرورة "تخطّي المرحلة الصعبة".

ولفتت إلى ان "النقاش بين سلامة والمصارف تركّز حول مسائل متعلقة بالوضع النقدي وتقلبات أسعار سندات اليوروبوندز والتسليفات بالليرة".

في البدء أوضح سلامة للمصارف أن "سوق النقد تحت السيطرة"، مشيرا إلى أن "تقلبات معدلات الفوائد متروكة للسوق" ولا سيما أن ​أسعار الفوائد​ ارتفعت إلى مستويات عالية بسبب الهندسات المالية التي ينفذها مصرف لبنان.

بعد ذلك، تحدث سلامة عن سندات اليوروبوندز، مشيراً إلى وجود تراجع في الطلب الخارجي عليها، وخصوصاً الشرائح التي تستحق بين 2019 و2024. وفسّر ما يحصل لجهة تراجع السندات ذات الاستحقاق القصير الأمد (2019) بالإشارة إلى أن حاملي السندات في الخارج يجرون تقييماً لقدرة لبنان على تجديد هذه السندات «مع تعثّر ​تشكيل الحكومة​، أي إن المستثمرين الأجانب يرون أن لبنان لن يتمكن من إيجاد تمويل لهذه السندات عند استحقاقها، ما يدفعهم إلى التخلص منها وبيعها سريعاً.