أكدت مصادر مطلعة على موقف ​الرئيس ميشال عون​ من إصرار "​حزب الله​" على توزير أحد النواب ​السنة​ الستة المنتمين إلى قوى ​8 آذار​ لصحيفة "الحياة" أنه "ما زال على موقفه بالتضامن مع رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ برفض هذا المطلب، وأنه يتفهم موقفه".

وأوضحت المصادر أن "الرئيس عون ليس في وارد ممارسة أي ضغط على الحريري في هذا الشأن، فضلاً عن أنه ليس في وارد القبول بتوزير أحد النواب الستة من حصته هو، ما يجعل حظوظ تلبية مطلب توزير أي منهم معدومة".

وأكدت المصادر أن "من سيسميه الرئيس عون من حصته لن يكون من ​قوى 8 آذار​"، مشيرةً إلى أن "هناك اتصالات تجري في شكل غير مباشر مع "حزب الله" من طريق التواصل العادي بين رئيس "​التيار الوطني الحر​" الوزير ​جبران باسيل​ وبين قيادة الحزب للبحث عن مخرج في شأن هذه العقدة، يتم إطلاع الرئيس عون على مجرياتها"، لافتةً الى أن "لا جديد أو خرق يسمح بالاقتراب من مخرج للعقدة بحيث تولد الحكومة قريبا".

وأوضحت المصادر أن "بداية الأسبوع شهدت تواصلاً جرى خلاله إبلاغ الحزب بثبات عون على موقفه المتضامن مع الحريري وعدم استعداده لتسمية الوزير السني في حصته من نواب 8 آذار، وأن الحزب سأل: إذاً ما الحل؟".

ورأت المصادر أنه "مع تمسك الحزب بموقفه العلني بتوزير سنة 8 آذار، فإنه لا بد من أن يترك مجالاً لمخرج من التأزيم الذي فرمل إعلان الحكومة"، مشيرةً الى أن "المصادر أكدت أن الحزب لم يطرح أي مخرج للآن".

ولفتت إلى "التطابق بين موقفي الرئيس عون والحريري والذي عبرت عنه كتلة "المستقبل" النيابية في بيانها أول من أمس والذي نص على أن الجهود التي قام بها الحريري "أفضت إلى جهوز التشكيلة الحكومية للصدور، ما فاقم الصدمة التي أحدثها اختراع مطلب تعجيزي جديد أدى إلى وقف عملية التشكيل".