أكّد رئيس الحكومة السابق ​نجيب ميقاتي​ أنّه "لا يمكن التكهن بموعد ​تشكيل الحكومة​، بخاصّة وأنّ العراقيل متعدّدة محلية وغير محلية"، داعيًا جميع المعنيين إلى "عدم التلطّي خلف أمور معيّنة تعيق تأليف الحكومة، بخاصّة وأنّه مضى على ​الإنتخابات النيابية​ ما يفوق الستة أشهر، من دون إنتاج أي حركة في البلاد".

ولفت في تصريح بعد زيارته ​توفيق سلطان​ في دارته في ​طرابلس​، إلى أنّ "صحيح أنّ الحديث يدور حول التحديات الإقتصادية، ولكن هناك الكثير من التحديات الّتي يجب أن يكون للدولة وللحكومة رأي فيها، لتتمكّن من التخفيف قدر الإمكان من الأضرار الناجمة عمّا يجري في الإقليم، والأضرار الداخلية المتراكمة يومًا بعد يوم".

ونوّه ميقاتي إلى "أنّني أنادي دائمًا بالعودة إلى الثوابت ومن أشدّ المتمسّكين بها، وهي تكمن في المحافظة على ​الدستور​ و​اتفاق الطائف​ والمؤسسات، ودفاعنا عن الطائف والدستور لا يعني طائفة معيّنة فقط، بل لأنّهما الركيزة لبناء الدولة الحديثة التي ننشدها"، مشيرًا إلى أنّه "عندما نتحدّث عن مقام ​رئاسة الحكومة​، فإنّ ذلك لا يعني طائفة معيّنة فقط، بل هو حجر الزاوية والتوازن في ​لبنان​. وإذا اختلّ هذا التوازن فإنّني أخشى أن يتغيّر وجه لبنان".

وشدّد على أنّ "التآكل الّذي تشهده ليس لمصلحة أحد، ونحن هنا نحيّي صمود رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​ وسعيه للخروج من الأزمة عبر تشكيل حكومة تكون فريق عمله لإدارة شؤون البلد بالتعاون الطبيعي مع رئيس الجمهورية".

وأوضح ميقاتي "أنّني أردت أن أقوم بزيارة سلطان، لنتباحث في المواضيع الّتي يثيرها هو دائمًا وهي مطالب محقّة، وتروي عطش الطرابلسيين، وهي مشاريع طرابلس. مشاريع المدينة اليوم ضرورة، ويهمّنا أن تمضي مدينتنا نحو أن تكون عاصمة اقتصادية بكلّ معنى الكلمة كما أطلق الشعار من غرفة الصناعة والتجارة في طرابلس والشمال"، مبيّنًا أنّ "هناك مقومات وخطة عمل لتحقيق ذلك، وضعت في الكتاب الأبيض، وهناك مراسلات مع الجهات المانحة للتعاون معها".

من جهته، ركّز نقيب المحامين في الشمال ​محمد المراد​، عقب وزيارته وأعضاء مجلس النقابة الفائزين في الإنتخابات الأخيرة، ميقاتي في دارته في طرابلس، على أنّ "هذه الزيارة هي عبارة عن رسالة شكر على موقف "​تيار العزم​" الداعم لنا في انتخابات ​نقابة المحامين​ في طرابلس. إضافة إلى ذلك، جرى البحث في الشؤون العامة ذات الصلة بنقابة المحامين، وذات الصلة بالشؤون القضائية والعدلية".

وأهلن أنّ "ميقاتي كان واضحًا لجهة وقوفه إلى جانب هذه المطالب. ونحن مستعدون بإذن الله، ومجلس النقابة، لنعطي صورة فاعلة جديدة متفاعلة كنقابة محامين، لعمقها مع مدينة طرابلس والشمال. وعلى هذا الأساس سنسعى أيضًا من خلال زيارات لباقي القوى السياسية والنقابية لاستكمال باقي المشهد الّذي من شأنه أن يسهم في تفعيل عملنا في نقابة المحامين".

كما استقبل ميقاتي بطل العالم في كمال الأجسام عبد الرحمن بهلوان الّذي أهداه كأس البطولة الّتي جرت في ​أوكرانيا​.