اختتمت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي برئاسة ​محمد كركي​ مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أعمال الندوة القومية حول الاستدامة المالية لمؤسسات ​الضمان الاجتماعي​ والتي عقدتها على مدى ثلاثة ايام في ​بيروت​، بالتعاون مع ​منظمة العمل العربية​ وبرعاية وزير العمل ​محمد كبارة​ وبمشاركة ممثلين عن كل من أطراف الانتاج الثلاثة ومن مؤسسات الضمان و​التأمين​ات الاجتماعية في ​العالم العربي​ وانتهت الندوة بإصدار توصيات بضرورة إيلاء إدارة المخاطر في مؤسسات الضمان الاجتماعي العربية الاهمية الكبرى، وعقد مؤتمرات قومية عربية وورش تدريبية متخصصة لتبادل الخبرات والمعرفة في هذا المجال . وكذلك ضرورة تطبيق مبادىء الحوكمة الرشيدة في مؤسسات الضمان الاجتماعي وحثها على تبني الممارسات الدولية المتميزة والتي تتوافق مع متطلبات واحتياجات الدول العربية.

وشددت التوصيات على أهمية بناء خبرات عربية في مجال الدراسات الاكتوارية في مؤسسات الضمان الاجتماعي العربية والدعوة إلى إنشاء مركز اكتواري عربي. وتبني مبدأ " التخطيط وقياس الاداء " من أجل تقييم أداء مؤسسات الضمان الاجتماعي العربية في إدارة وتنفيذ إطار شامل للاستدامة. وكذلك دعوة مؤسسات التأمينات الاجتماعية لاتباع أفضل المعايير والممارسات في تنفيذ العمليات الاستثمارية ، والالتزام بمعايير الحوكمة الرشيدة ، وتبني إدارة مخاطر فعالة بما يضمن السلامة والامان للاستثمارات .

وطالبت بتنويع وتوزيع محافظ الاستثمار في مجالات متنوعة لمواجهة المخاطر الاستثمارية وبما يضمن استمرارية الصناديق التأمينية وتحقيق الاستدامة المالية المطلوبة ويمكن في هذا المجال الاستفادة من التجارب المتميزة لبعض الدول العربية. وتعزيز منظومة الاشتراكات للحدّ من التهرب التأميني من خلال رفع الوعي بأهمية الضمان الاجتماعي للاجيال الحالية والمستقبلية وتعديل التشريعات عند الاقتضاء. كما شددت على الاستعانة بخبراء التحليل المالي والتأمين الاجتماعي لتقييم أداء الاستثمارات والمساهمة الفعّالة في التنمية الاقتصادية المستدامة، ودعت الى تشجيع الاستثمارات المتبادلة بين الدول العربية في مجال الضمان الاجتماعي والاستفادة من المزايا المتعددة للدول العربية ، وكذلك دعوة الجمعية العربية للضمان الاجتماعي بالتنسيق مع منظمة العمل العربية لاجراء دراسات تُعنى بالحوكمة وإدارة أنظمة الضمان الاجتماعي في الدول العربية.