أكد مندوب ​سوريا​ في ​الأمم المتحدة​ ​بشار الجعفري​ أن "أي قوات أجنبية في سوريا سنتعامل معها كقوات احتلال"، مشيراً إلى "أننا مستعدون للتعاون مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون"، مشدداً على أنه "على ​القوات الأميركية​ والتركية الخروج من سوريا".

وخلال جلسة ل​مجلس الأمن الدولي​ حول سوريا، لفت إلى أن "الجهات التي تتدخل في الشأن السوري الداخلي وتحاول فرض أجنداتها وشروطها المسبقة على عمل لجنة مناقشة الدستور هي التي تؤخر إطلاق عملها"، معتبراً أن "الدستور وكل ما يتصل به شأن سيادي بحت يقرره السوريون بأنفسهم و​الشعب السوري​ هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبل بلاده دون تدخل خارجي".

ورأى الجعفري أن "سوريا تجدد مطالبتها بإنهاء الوجود غير الشرعي للقوات الأجنبية الأميركية والفرنسية والبريطانية والتركية على أراضيها وحل ما يسمى "​التحالف الدولي​" بما يكفل انهاء جرائم الحرب التي ارتكبها بما في ذلك تدميره ​مدينة الرقة​ بالكامل"، داعياً "كل من غادر سوريا للعودة إليها من أجل المساهمة في بنائها".

وشدد على أن "الحكومة السورية التي حاربت الإرهاب 8 سنوات لن تسمح لبعض الدول بتمرير أجنداتها اليوم وهي ملتزمة بتحقيق حل سياسي يوافق عليه السوريون وهازمة على المضي في محاربة الإرهاب".