استقبل وزير الزراعة ​حسن اللقيس​، في مكتبه في الوزارة، رئيس اللجنة الزراعية في ​غرفة التجارة والصناعة والزراعة​ في ​بيروت​ رفلة دبانة في زيارة تهنئة.

ووجه دبانة دعوة للمشاركة في "مؤتمر النهوض ب​القطاع الزراعي​ في ​لبنان​" المقرر عقده بالشراكة مع اتحاد ​غرف التجارة والصناعة والزراعة​ في لبنان بالتعاون مع ​وزارة الزراعة​ يوم الثلاثاء 16 نيسان 2019، برعاية رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​، في مركز واجهة بيروت البحرية (Seaside Pavilion) - ​البيال​ سابقا، ويتضمن لقاءات وورش عمل تجمع المعنيين في مختلف القطاعات الزراعية على ان يتم وضع خطة عمل مشتركة تتضمن قائمة بالتوصيات على المدى القريب والبعيد للنهوض بالقطاع.
وتطرق البحث أيضا الى ملف الادوية والمبيدات والاسمدة الزراعية، فشدد الوزير اللقيس على "ضرورة التعاون بين جميع أطراف الانتاج الزراعي والمدخلات الزراعية لمكافحة التهريب، والابلاغ الفوري عن الادوية والمبيدات والأسمدة المهربة لأن في ذلك مصلحة للمزارع والمستهلك والمصدر في لبنان، وبما يؤدي الى توفير الأمن الغذاء وسلامة الغذاء، وتوفير الفاتورة الصحية على الدولة والمواطن".
واستقبل اللقيس رئيس الاتحاد الوطني العام للجمعيات التعاونية اللبنانية رضا الميس على رأس وفد، وتم عرض الى وضع الاتحاد والتعاون في مجال التدريب التعاوني، وتشكيل لجنة التدريب التعاوني.
وتم البحث في مشاركة الاتحاد اللبناني في الاتحاد العربي وفوزه بعضوية ادارته، والتعاون معه في مختلف المجالات تحت مظلة ​جامعة الدول العربية​ ويقع مقره الرئيس في مصر. ويعمل الاتحاد العربي للجمعيات التعاونية على تحديث الانظمة والقوانين وتعديلها في مجال عمل الجمعيات التعاونية، ونقل الخبرات للتجارب الناجحة للعمل التعاوني، بالإضافة الى القرار بإنشاء سوق تعاوني دائم في دولة ​الامارات​ العربية المتحدة لعرض انتاج الجمعيات التعاونية في ​العالم العربي​.
من جهته شدد اللقيس على اهمية العمل التعاوني في تطوير القطاعات الزراعية، لافتا الى اهمية التعاون بين جميع المواطنين والمعنيين بالقطاع الزراعي لمكافحة التهريب وخصوصا المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية ولاسيما الدواجن.
ولفت اللقيس الى ان ملف التهريب كان موضوع بحث اساسي في القصر الحكومي امس، وستعمل ​الاجهزة الامنية​ المختلفة خصوصا الجيش والجمارك على التشدد في مكافحة التهريب، داعيا "لأوسع مشاركة من المواطنين والمزارعين والتجار السهر على مصالحهم وإبلاغ الأجهزة الأمنية عن عمليات التهريب وعن البضائع المهربة التي تباع في الاسواق المحلية وأماكن بيعها".
كما استقبل اللقيس المدير العام ل​وزارة التربية​ ​فادي يرق​ يرافقه مدير مكتب وزير التربية ​أكرم شهيب​ الاستاذ ​أنور ضو​ في زيارة تهنئة وتطرق البحث الى شؤون عامة.